تلفزيون الشرق


قالت مصادر حكومية سودانية، لـ"الشرق"، إن الزيارة التي كان من المقرر أن يقوم بها أول وفد رسمي إلى إسرائيل، الأربعاء، تم تأجيلها لأسباب فنية وتأمينية متعلقة بالرحلة.

وأضافت المصادر أن "الزيارة سيتم استئنافها خلال اليومين المقبلين".

وكشفت مصادر رفيعة لـ "الشرق"، عن اختيار رئيس المجلس السيادي الانتقالي، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، صباح الأربعاء، أعضاء الوفد العسكري و الأمني الذي سيزور إسرائيل، وذلك بمقر قيادة الجيش.


وأضافت المصادر أن الوفد من المقرر أن يضم مدير المخابرات العامة، الفريق أول جمال عبد المجيد، ورئيس هيئة الاستخبارات ياسر محمد عثمان.

وكانت مصادر سودانية قالت إن إسرائيل قدمت دعوة رسمية لقيادات سودانية عسكرية وأمنية لزيارة تل أبيب.

وأوضحت المصادر أن دعوة الوفد السوداني إلى إسرائيل تأتي في إطار التعاون العسكري والأمني بين البلدين اللذين توصلا إلى اتفاق تطبيع العلاقات في أكتوبر الماضي.

وقالت المصادر إن الدعوة تأتي استكمالاً لما وقعه الطرفان في مذكرة التفاهم السابقة، أثناء زيارة وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين إلى العاصمة السودانية الخرطوم.

وأفادت وكالة "رويترز" في وقت سابق أن مصادر قالت إن الوفد السوداني سيضم مسؤولين في الأمن والاستخبارات.

وفي إجراء ذي صلة، وافقت الحكومة السودانية الأسبوع الماضي على إلغاء قانون المقاطعة لعام 1958، الذي يمنع إقامة علاقات دبلوماسية واقتصادية مع إسرائيل.

وكان قانون مقاطعة إسرائيل الصادر عام 1958 يحظر على السودانيين عقد صفقات مع أشخاص يحملون الجنسية الإسرائيلية، أو شركات مملوكه لهم، كما يمنع التبادل التجاري واستيراد السلع المصنعة كلياً أو جزئياً في إسرائيل. ويعاقب من يخالف هذا القانون بالسجن عشر سنوات مع الغرامة المالية.

ورحب وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين بقرار مجلس الوزراء السوداني، وقال في بيان إن "هذه خطوة مهمة وضرورية نحو التوقيع على اتفاق سلام بين البلدين"، دون تحديد موعد محتمل لذلك.