توفر أعلى درجات الأمان والسهولة والقدرة على مشاركة الوثائق

دعت جامعة البحرين خريجيها للسنوات الأربع الماضية إلى استخدام تقنية سلسلة الكتل المسماة بلوك تشين ( Blockchain ) للحصول على شهاداتهم وإفادات تخرجهم من الجامعة.

وتكمن فائدة الشهادة الرقمية بتقنية ربط الكتل (Blockchain ) في إمكانية الجهات المختلفة - كالجامعات وجهات العمل - من التحقق من بيانات الاعتماد، ومصداقية الشهادات الأكاديمية التي تمنحها أية كلية أو جامعة إلكترونياً، كما يمكن مشاركة الشهادة الرقمية بشكل عام مع أي شخص على وسائل التواصل الاجتماعي.

بالإضافة إلى وجود السجلات الرسمية في متناول الطلبة ولا حاجة لطلب نسخة أصلية من الجامعة في كل مرة للتقديم في مؤسسة تعليمية أو جهة العمل، فيمكن إرسال شهادة الجامعة الرقمية عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو إضافة رابط في السيرة الذاتية أو على لينكدإن للتحقق بكل سهولة.

ويمكن للطلبة الحصول على شهاداتهم عبر البريد الإلكتروني، وحفظها في تطبيق الهاتف الآمن (Blockcert ) الذي صمم خصيصاً لتلقي شهادة جامعة البحرين الرقمية وتخزينها ومشاركتها. وبالإمكان الحصول على الشهادة الرقمية في ثلاث خطوات سهلة تتمثل في: تنزيل التطبيق المجاني على الهاتف، وإضافة جامعة البحرين كجهة إصدار، ثم إضافة الشهادة إلى التطبيق.

ويتيح التطبيق حفظ العديد من الشهادات من مختلف المؤسسات في مكان واحد، في مجلد خاص مؤمن بشكل مشفر وغير قابل للتزوير، ولا يمكن لأحد الوصول إليه. وبذلك يصبح الطالب هو المسؤول الأول عن إدارة التطبيق والتأكد من حفظ كلمة المرور في مكان آمن، وفي حال أضاع الطالب كلمة المرور، فلا بد من الاتصال بالجامعة لإعادة إصدار الشهادة الرقمية.

وجدير بالذكر أن جامعة البحرين رائدة عالمياً في استخدام هذه التقنية المنتمية إلى الثورة الصناعية الرابعة، وقد قامت بتطبيق هذه التقنية على شهادات الدراسات العليا في 2019م، ثم على شهادات البكالوريوس بالتدريج، تزامناً مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030، وهذا يساهم في تعزيز مبادئ الشفافية والتنافسية والعدالة.

أهداف التنمية المستدامة:

4 التعليم الجيد

9 الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية

17 عقد الشراكات لتحقيق الأهداف

كلمات مفتاحية :

جامعة البحرين، الشهادات الرقمية، تقنية البلوك تشين، رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

... مع خالص التحايا ...

شعبة التحرير الصحافي والتوثيق

دائرة الإعلام والعلاقات الجامعية

جامعة البحرين

Tel: 17 43 8867 - 17438313

Fax: 17 43 8046