وليد صبري

استعرضت اختصاصية التغذية العلاجية ونائب رئيس جمعية أصدقاء الصحة، د. أريج السعد، "مجموعة من النصائح الصحية لتجنب الإصابة بحموضة المعدة لاسيما خلال ساعات الصيام في رمضان". ونصحت في تصريحات لـ "الوطن"، "تعويض الأطعمة المقلية بالأطعمة المشوية للحد من حموضة المعدة"، موضحة أن "اختيار لحوم ذات دهون أقل، وإزالة جلد من الدواجن قبل طهيها، يعمل على الحد من الإصابة بحموضة المعدة".

وقالت إنه "من أجل التخلص من الحموضة في رمضان، هناك بعض الطرق المهمة للوقاية من حدوث الحموضة في رمضان"، لافتة إلى ضرورة "تناول بعض الأطعمة الغنية بـالكربوهيدرات المعقدة الغنية بالألياف مثل، الحبوب الكاملة، والأرز البني، وتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف خلال وجبة السحور يقلل من إفراز حمض المعدة".

ونوهت إلى "ضرورة مضغ الطعام جيدا، وتناول الطعام ببطء، وتناول الفاكهة والخضروات حيث تساعد على تنظيم عملية الهضم".

ونصحت "بتعويض الأطعمة المقلية بالأطعمة المشوية، واختيار لحوم ذات دهون أقل، وإزالة الجلد من الدواجن قبل طهيها، من أجل الحماية من حموضة المعدة".

وأشارت إلى أن "المشي لمدة نصف ساعة بعد تناول وجبة الإفطار بساعتين، وتناول من 8-12 كوب من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور، تؤدي إلى الشعور بالراحة وتجنب الإصابة بالحموضة".

وقالت إنه "بالإمكان تناول استخدام التوابل والأعشاب الباردة مثل الكركم، والكمون، والكزبرة، وجوزة الطيب، وإكليل الجبل، والشبت، والأورغانو، وبودرة البصل، وبودرة الثوم".

ونصحت "بالابتعاد عن تناول المخللات والتوابل لتجنب الحموضة في رمضان حيث تعد من الأخطاء الشائعة في وطننا العربي الاهتمام بتناول المخللات والتوابل مع الأطعمة، وهي من أهم المسببات الأساسية لحدوث الحموضة، وخاصة في شهر رمضان، وتعمل الأملاح الموجودة في المخللات على زيادة إخراج الماء من الجسم، مما يجعله عرضه للجفاف، وزيادة احتمالية الإصابة بحرقة المعدة، وخاصة أن بعض الأشخاص يقومون بالحد من تناول الماء بين وجبتي الإفطار، والسحور".

وقدمت د. أريج السعد مجموعة من الوصفات الطبيعية لعلاج الحموضة أبرزها "تناول الأرز الأبيض المسلوق والذي يعمل على امتصاص الأحماض، إضافة إلى تناول اليانسون والبابونج والعسل، والذي يعد من المشروبات الفعالة في علاج الحموضة، فيضاف الماء المغلي إلى بذور اليانسون والعسل، ويتم تناوله دافئاً".

وقال إن "الفاكهة الغنية بالسوائل مثل الجح، والشمام، والبابايا، والبرتقال الحلو، والمانجو، والخيار، تحمي من الإصابة بحموضة المعدة خلال الصيام".

وقالت إن "خلط صودا الخبز بالماء يحمي من الحموضة، حيث تساعد صودا الخبز على تهدئة بعض نوبات الحموضة المعوية عن طريق معادلة حمض المعدة، ويمكن تحضير الوصفة بإذابة ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء وشربه ببطء بعد الشعور بحرقة المعدة".