هدى عبدالحميد

تعتبر زيادة وزن الجسم مشكلة تواجه العديد من الأشخاص في شهر رمضان، وقد تضاعفت تلك المشكلة نتيجة لتغير نمط الحياة هذا العام، بسبب تفشي فيروس «كورونا»، فعادة ما يقضي أفراد الأسرة أوقاتاً بين الإفطار والسحور بلا حركة تجنباً للاختلاط، ويتم قضاء هذا الوقت في مشاهدة البرامج التلفزيونية وتناول وجبات باستمرار بين الإفطار والسحور ومع قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة يقع الشخص في براثن السمنة، بالإضافة إلى نوعية الطعام الدسمة الموجودة على سفرة الإفطار والحلويات والمشروبات الرمضانية المحلاة جميعها أسباب تؤدي إلى زيادة الوزن، ولكن هناك العديد من النصائح التي يمكن من خلالها تجنب هذه الزيادة.

وقالت اختصاصية التغذية الرياضية زينب العلوان: «بالطبع يختلف نظامنا الغذائي في شهر رمضان عن معظم أشهر السنة الأخرى، نظراً إلى صيامنا طيلة ساعات النهار، فضلاً على التفنن في إعداد السفرة التي تمتلئ بالأكلات الدسمة اللذيذة طيلة الشهر، فإذا كنتم تحاولون المحافظة على وزنكم خلال شهر رمضان، فإليكم بعض النصائح».



وأضافت: «إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً معيناً فيمكنك استكماله خلال شهر رمضان بحيث تجعل وجبة الغذاء في الأيام العادية هي وجبة الإفطار في رمضان، وأن تكون وجبة العشاء هي وجبة السحور، إما إذا لم تكن متبعاً لنظام غذائي معين، فعليك أن تحرص على تناول وجبات متوازنة يسيطر عليها البروتين والفيتامينات من الخضراوات واللحوم البيضاء، وأن تقلل بشكل كبير من الاعتماد على الدهون والكربوهيدرات والسكريات».

وأكدت: «إنه من المهم تقسيم الوجبات للمحافظة على الوزن بشهر رمضان، وكمثال نبدأ بـ3 حبات من التمر وكوب ماء بعدها بـ20 دقيقة نبدأ بالوجبة الرئيسية، وتكون وجبة متكاملة من احتياجات الجسم وبعد الإفطار بـ3 ساعات نأخذ بعض السكريات».

وأضافت: «يجب شرب كميات كافية من الماء طيلة ساعات ما بعد الإفطار حتى السحور لتنشيط حركة الجسم وتخليصه من السموم. كم يجب التقليل من الشاي والقهوة لأنهما يقللان امتصاص الجسم للحديد ويطردان الكالسيوم من الجسم».

وأوضحت: «إنه للحفاظ على الوزن يجب تجنب الأطعمة المقلية والدهنية، والإكثار من أكل النشويات بطيئة الهضم (الكربوهيدرات المعقدة مثل منتجات القمح الكامل والبقوليات)، وشرب اللبن الرائب والزبادي عند السحور؛ لأنه يرفع معدلات الحرق في أثناء النوم».

وشددت اختصاصية التغذية على «ضرورة ممارسة الرياضة! ولكن من المهم اختيار الوقت المناسب لممارسة الرياضة للحفاظ على الوزن الصحي، حيث إن ممارسة الرياضة من الممارسات اليومية المهمة لصحة الجسم والحصول على الطاقة حتى في فترة الصيام في الشهر الفضيل، حيث تُسهم التمارين الرياضية في فوائدة عدة للجسم وصحته، ومنها التحسين من عملية الأيض والتمثيل الغذائي، وتحسين مقاومة الإنسولين، وتحسين مستويات السكر الموجودة في الدم والحفاظ على لياقة وقوام الجسم ومرونته».