صرحت مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندسة مها خليفة حمادة بأن الوزارة انتهت مؤخرا من تفعيل نظام الوميض المتقطع على 173 من الإشارات الضوئية، وذلك في الفترة من مايو 2019 وحتى العام الحالي، في حين جاري العمل على32 إشارة ضوئية إضافية .

وذكرت الوزارة بأنها تسعى - بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور - من خلال هذا النظام إلى إعطاء تحذير مسبق للسواق الكرام قبل التحول إلى الضوء الأحمر، حيث سيظهر الضوء الأخضر المتقطع قبل الانتقال إلى الضوء الأصفر ثم الأحمر، فالهدف من الوميض الأخضر هو إعطاء مدة كافية لتحذير وتهيئة سائقي المركبات للتوقف الآمن قبل ظهور اللون الأحمر، مما يعزز السلامة المرورية.

وأردفت المهندسة مها حمادة أن نجاح تجربة الوميض الأخضر المتقطع التي تم تطبيقها في فبراير العام الماضي 2019 ساعدت في تقليل التجاوزات المرورية وذلك من خلال نتائج الدراسة والاحصائيات المرورية .



وأضافت حمادة أن الوزارة قامت بتطبيق نظام الوميض الأخضر المتقطع على جميع الشوارع الرئيسية وفي مواقع متفرقة، أبرزها شارع خليفة الكبير شارع المطار، شارع عبدالرحمن الفاضل، وعلى جميع الإشارات الضوئية على شارع جابر الأحمد الصباح وإشارات شارع الملك فيصل، شارع الشيخ عيسى، شارع الزبارة، شارع العدلية، شارع الملك فيصل، شارع المطار، شارع الزلاق، شارع السنابس، شارع المحرق، شارع حمود بن صباح، شارع باب البحرين، إلخ. وستقوم بتطبيق النظام على باقي الإشارات الضوئية على مراحل.

الجدير بالذكر أن وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني قد نالت جائزة الحلول المرورية الذكية، وذلك خلال مؤتمر المدن الذكية العام الماضي عن مشروع تطبيق استحداث نظام الوميض الأخضر المتقطع في الإشارات الضوئية.