أعرب سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشئون الشباب الرئيس الفخري للاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة عن تقديره للمشاركة الواسعة التي شهدتها بطولة المغفور له بإذن الله تعالى سمو الشيخ فيصل بن حمد آل خليفة لجمال الخيل العربية الأصيلة والتي نظمها الاتحاد الملكي على ميدان الاتحاد الرياضي العسكري بالرفة وشهدت عروض مثالية.

وأشار سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة إلى أن المشاركة الواسعة حافز في مواصلة تنظيم بطولات جمال الخيل العربية الأصيلة التي تتوارثها الأجيال جيلاً بعد جيل في ظل الرعاية الفائقة التي تحظى بها هذه الرياضة بشكل خاص ورياضات الفروسية بشكل عام من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه.

وأوضح سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أنه حريص على دعم بطولات جمال الخيل العربية الأصيلة ويأتي في مقدمتها بطولة المغفور له بإذن الله تعالى سمو الشيخ فيصل بن حمد آل خليفة طيب الله ثراه والتي ضربت أروع الأمثلة في التحدي والمنافسة الشريفة والمثيرة على حصد المراكز الأولى، وهو دلالة على استمرارية التطور وتأكيد على مكانة الإنتاج البحريني في هذه الرياضة في ظل اهتمام الاسطبلات والملاك والمربين في عكس صورة التطور من خلال العروض المميزة التي شهدتها البطولة.

وأشار سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن هذه البطولة خير البطولات التي تختتم بها الموسم المليء بالاثارة والندية في رياضة جمال الخيل العربية بعد أن شهدت البطولات الماضية تنافس رائع وجمال الجياد المشاركة وأناقتها.

وأشاد سموه بجهود اللجنة المنظمة والحكام وكافة اللجان الذين بذلوا جهود بارزة في إبراز أسم البطولة وإضافة نجاح جديد يضاف إلى سلسلة النجاحات التي شهدتها النسخ الماضية.

وأقيمت البطولة على مدار يومين من التنافس المثير والمشاركة الواسعة من الاسطبلات والملاك والمربين، حيث تميزت بإنهاء موسم مثالي لجمال الخيل العربية 2020/2021 بعد بطولات عديدة نظمتها لجنة جمال الخيل برئاسة الدكتور خالد أحمد حسن.

وشهد اليوم الختامي حضور سمو الشيخ عيسى بن عبدالله آل خليفة رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة حيث تابع جانباً من البطولة.

كما تابع المنافسات عدد من الضيوف من دولة الامارات العربية المتحدة.

في بطولة فئة الأمهر عمر سنة، المركز الأول أي أم أس شاهين للمالك اسطبلات المضاحكة بنتيجة إجمالية (92.88)، المركز الثاني تي أي جي الباهيا للمالك فاضل عباس لاسطبلات بنتيجة إجمالية (90.63)، المركز الثالث بي أس بن فادي للمالك أحمد راشد القطان بنتيجة إجمالية (90.50)، وفي فئة الأمهر عمر سنتين المركز الأول أي أم أس الفهد للمالك اسطبلات المضاحكة بنتيجة إجمالية (93.13)، المركز الثاني فريد الليال للمالك محسن علي لاسطبلات الليال بنتيجة إجمالية (91.00)، المركز الثالث بسام الشهاب للمالك محمد إبراهيم لاسطبلات عجمان بنتيجة إجمالية (89.63).

وفي فئة أمهر عمر 3 سنوات، المركز الأول أي تي البراك للمالك محمد مكي لاسطبلات أطياب بنتيجة إجمالية (92.38)، المركز الثاني دي نهران للمالك خليل إبراهيم لاسطبلات دبي العربية بنتيجة إجمالية (91.88)، المركز الثالث أي أم أس جمال للمالك اسطبلات المضاحكة بنتيجة إجمالية (91.88).

أما في فئة أفحل عمر 4-6 سنوات، المركز الأول دي محبوب للمالك اسطبلات المهنا بنتيجة إجمالية (93.88)، المركز الثاني مهيب الراشدية لاسطبلات الراشدية بنتيجة إجمالية (92.38)، المركز الثالث أي جي كادي للمالك ياسر حسين بنتيجة إجمالية (92.00).

الإثارة كانت حاضرة بقوة في فئة أفحل عمر 7 سنوات فما فوق، حيث المركز الأول هيرمز للمالك عبدالرحمن الجسمي واسطبلات الراشدية بنتيجة إجمالية (92.88)، والمركز الثاني دريا الشقب للمالك خليل جاسم لاسطبلات الشقب بنتيجة إجمالية (89.25)، المركز الثالث بريميوم للمالك اسطبلات المهنا بنتيجة إجمالية (89.25).

واتجهت الأنظار نحو بطولات بطل الأبطال، حيث أقيمت بطولة الأمهر (عمر سنتين وثلاث سنوات)، المركز الأول أي أم أس الفهد للمالك اسطبلات المضاحكة بنتيجة إجمالية (30.00)، المركز الثاني دي نهران للمالك خليل إبراهيم لاسطبلات دبي العربية بنتيجة إجمالية (18.00)، المركز الثالث أي تي البراك للمالك محمد مكي لاسطبلات أطياب بنتيجة إجمالية (15.00).

وفي بطولة الأفحل، المركز الأول هيرمز للمالك عبدالرحمن الجسمي واسطبلات الراشدية بنتيجة إجمالية (24.00)، المركز الثاني دي محبوب للمالك اسطبلات المهنا بنتيجة إجمالية (24.00)، المركز الثالث مهيب الراشدية لاسطبلات الراشدية بنتيجة إجمالية (13.00).

وقام د. خالد أحمد حسن وتوفيق الصالحي مدير المكتب الإعلامي لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ومركز المعلومات رئيس لجنة العلاقات العامة والاعلام بتكريم الفائزين بالمراكز الأولى، إضافة إلى مشاركة السيد أحمد زيد الغنيم من الاتحاد الرياضي العسكري بتكريم الفائزين، وأيضاً مندوبي الرعاة وهي مربط المنارة والحصان العربي لخدمات الفروسية وأسكون.

من جهته أعرب عبدالكريم صالح من اسطبلات الأوراسية عن بالغ سعادته بالنتائج المتميزة التي حققها الاسطبل في مختلف الفئات، مبيناً أن النتائج المتميزة حافز كبير في مواصلة حصد الإنجازات في البطولات القادمة.

وقال "إن بطولة المغفور له بإذن الله تعالى سمو الشيخ فيصل بن حمد آل خليفة لجمال الخيل تعتبر من أقوى بطولات جمال الخيل، حيث تشهد منافسة قوية بين مختلف المشاركين، وهو ما يعطينا الحافز الكبير للمشاركة بأفضل الجياد".

وأضاف "حصلنا على مراكز متقدمة ونحن سعداء بهذه النتائج، ولم تأتي من فراغ إنما بعمل مستمر وتدريب متواصل ساهم في تواجدنا في المقدمة وحصد العديد من المراكز المتقدمة".

وأشاد بالمستوى التنظيمي الذي شهدته البطولة والمشاركة الواسعة والتنافس المثير على مدار اليومين في مختلف الفئات، متمنياً أن تتواصل البطولات في الفترة القادمة.

كما أشاد بشار مصطفى من اسطبلات الزين بالتنظيم المثالي والمشاركة الواسعة التي حظت بها البطولة، مبيناً أن رياضة جمال الخيل العربية تشهد تطور واضح وقدرات بحرينية كبيرة في الإنتاج المحلي.

وقال: "ما وصلت إليه رياضة جمال الخيل في المملكة يعتبر مصدر فخر واعتزاز، حيث أننا من الدول المتقدمة في تنظيم البطولات والإنتاج المحلي، ولدينا كوادر بحرينية مميزة في مختلف الاسطبلات".

وأضاف "دائماً ما تحظى بطولات جمال الخيل بمشاركة واسعة وتنافس قوي، ويعطي البطولة رونق مميز في الابداع، حيث شاهدنا جمال وروعة الجياد في العروض وتميز فيها العارضين بإبراز معالم جمال الجياد، نحن سعداء بهذه العروض وتمنياتنا أن تتواصل هذه البطولات التي تنعكس على المشاركات البحرينية الخارجية".