جاء إعلان هانز فليك، مدرب بايرن ميونخ الألماني، قراره المتوقع بالرحيل عن الفريق البافاري بنهاية الموسم ليثير التساؤل بشأن خليفته.

فليك من المتوقع أن يتولى تدريب منتخب ألمانيا خلفاً ليواخيم لوف، الذي سيرحل عن سدة حكم الجهاز الفني للماكينات في صيف العام الحالي بعد انتهاء رحلة ألمانيا في كأس أمم أوروبا.



وكشف فليك في وقت سابق أنه يدرس عرضاً من قبل الاتحاد الألماني لكرة القدم لتولي تدريب المنتخب خلفاً للوف.

مشاكل المدرب مع مسؤولي إدارة بايرن ميونخ، وفي مقدمتهم حسن صالح حميديتش المدير الرياضي للنادي، خاصة بعد إعلان الأخير رحيل جيروم بواتينج بنهاية الموسم دون الرجوع للمدرب، جعلت فليك يعلن قرار الرحيل في وسائل الإعلام دون الرجوع للإدارة.

فليك يعتبر المدرب الأكثر علماً بالعمل في الاتحاد الألماني، لسابق عمله مع لوف 8 سنوات بين عامي 2006 و2014، حين كان جزءا من الجهاز الفني المتوج بكأس العالم 2014 في البرازيل.

من يخلف فليك؟

لكن السؤال الأهم في الوقت الحالي للعديد من الجماهير الأوروبية وأبرزها جماهير بايرن ميونخ بالطبع هو المدرب الذي سيخلف فليك في مهمته البافارية.

صحيفة "ليفربول إيكو" الإنجليزية، أشارت في تقرير لها إلى أن اسم يورجن كلوب مدرب ليفربول الإنجليزي يبرز بشدة كأحد أبرز المرشحين لخلافة فليك.

ويأتي هذا في توقيت يعاني فيه ليفربول محلياً وأوروبياً بعدما فشل في إحراز أي لقب هذا الموسم، وخرج من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، ويواجه كذلك خطر الفشل في التأهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

يورجن كلوب مدرب ليفربول

إلا أن التقرير أشار إلى نفي سابق لكلوب للرحيل عن ليفربول إلا بعد نهاية عقده في 2023، وذلك حين سأل قبل شهر عن إمكانية تدريب ألمانيا خلفاً للوف الذي أعلن رحيله بنهاية يورو 2021.

خلافة فليك في بايرن لن تكون سهلة بعدما نجح المدرب الناجح في الفوز بـ6 ألقاب في موسم واحد هو موسمه الأول في عالم التدريب على كرسي الرجل الأول، وهي الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي والسوبر المحلي وكأس العالم للأندية.

وفي الوقت الذي أشارت فيه "إيكو" لنفي كلوب الرحيل عن ليفربول، فإنها أكدت أنه: "سيرغب في أن يصبح مدرب بايرن ميونخ الموسم المقبل".

ناجلسمان

الألماني الشاب جوليان نجلزمان، مدرب ريد بول لايبزيج، الذي قاد الفريق لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، يعتبر من المرشحين كذلك لخلافة فليك.

لوثر ماتيوس، أسطورة بايرن ميونخ ومنتخب ألمانيا ما بين بداية الثمانينيات ونهاية التسعينيات، علق على هذا الأمر قائلاً لشبكة "سكاي" في نسختها الألمانية (السبت): "في رأيي ناجلسمان سيتولى تدريب البايرن".

وأضاف "بالطبع بايرن ميونخ لم يتحدث معه حتى الآن بشكل مباشر، لكني على قناعة بأن ناجلسمان سيخلف فليك في الفريق البافاري، وهو يريد أن يأخذ تلك الخطوة في مسيرته كمدرب".

ناجلسمان يقود لايبزيج بنجاح للتنافس مع بايرن على لقب البوندسليجا هذا الموسم، رغم التخلف بفارق 7 نقاط عن كتيبة هانز فليك قبل 5 جولات من النهاية.

تجربة نجلزمان بدأت في هوفنهايم عام 2016 حين تولى تدريب الفريق في سن 29 عاماً، ليصبح أصغر مدرب في تاريخ المسابقة، لكنه قاد الفريق للتأهل لدوري أبطال أوروبا، ثم نجح مع لايبزيج في إقصاء أتلتيكو مدريد وتوتنهام هوتسبير والتأهل لنصف نهائي ذات الإذنين الموسم الماضي.

ماسيميليانو أليجري

بعد عامين من البقاء بلا عمل عقب ترك يوفنتوس الإيطالي في 2019، يعود اسم ماسيميليانو أليجري للظهور في الصورة كخليفة محتمل لفليك في بايرن ميونخ.

مصدر تلك المعلومة كان موقع "سبورت ميديا سات" الإيطالي الذي كشف عن أن المدرب الإيطالي مرشح بشدة لتولي هذه المهمة.

اختيار أليجري يفضله كارل هاينز رومينيجه الرئيس التنفيذي لبايرن ميونخ، لأن لدى المدرب عقلية انتصارية ومرونة في التعامل وبحثا عن الفوز، وما يجعل هذه العوامل صحيحة نجاحه في يوفنتوس في أن يحقق 5 ألقاب للدوري المحلي وأن يتأهل مرتين لنهائي دوري أبطال أوروبا.

يذكر أن آخر التجارب الإيطالية في بايرن ميونخ فشلت، حين تولى كارلو أنشيلوتي تدريب الفريق بين 2016 و2017، وخرج مقالاً عقب خسارة مذلة 0-3 من باريس سان جيرمان الفرنسي في مجموعات دوري أبطال أوروبا.