عباس المغني

تذبذبت أسعار الذهب البحريني عيار 21 بين 18.5 ديناراً ونصف و18.9 ديناراً وتسعمائة للغرام الواحد في السوق المحلية منذ بداية شهر رمضان المبارك.

وقال بائع الذهب عادل الصايغ: "قبل شهر رمضان بأسبوع كانت هناك حركة في سوق الذهب، ومع دخول شهر رمضان أصبح الطلب منخفضاً، ففي الغالب أن الناس مشغولون في بداية الشهر الفضيل...لكن بعد عشرة أيام رمضان الأولى يبدأ الناس بالنزول إلى السوق".



وعن توقعاته لحركة الشراء بعد شهر رمضان، قال: "عيد الفطر المبارك له تأثير على مبيعات الذهب، فالبعض يقدم الذهب هدية يوم العيد، ولكن هذه المبيعات لا تقارن بعيد الأم الذي تقفز فيه المبيعات لأعلى المستويات طوال السنة".

وعن منافسة الذهب التركي عيار 21 للذهب البحريني، قال: "الذهب التركي سعره مرتفع بسبب تكاليف الشحن والضريبة، وقليل من يشتري منه، الناس تفضل الذهب البحريني، أغلب الذهب المتداول هو الذهب البحريني عيار 21، بالرغم من أن الذهب التركي عيار 21".

يذكر أن البحرين استوردت من تركيا نحو 11 ألف قطعة ذهب مجموع وزنها 15 كيلوغراماً بقيمة إجمالي تبلغ نحو 208 آلاف دينار خلال العام 2020.

من جهته، قال بائع الذهب حسن إسماعيل: "في الغالب أول أسبوع من شهر رمضان تكون الحركة في سوق الذهب محدودة جداً، ثم تبدأ بالتدرج في التحسن".

وأكد أن الصياغة البحرينية للذهب تأتي في المقام الأول لدى الزبائن بالرغم من وجود منافسة تتمثل في مشغولات الذهب المستورد من أكثر من 15 دولة".

واشار إلى أن أغلب الذهب المستورد يأتي من دبي، حيث تبلغ نحو 1098 كيلوغراماً وبقيمة إجمالية تصل إلى 22.34 مليون دينار، وتعادل نحو 60% من إجمالي المشغولات الذهبية المستوردة.