هدى عبدالحميد

رغم أن عدد أفراد أسرتهم صغيرة إلا أنهم يحرصون على إعداد وجبات يومية متنوعة لتقديمها على مائدة الإفطار خاصة مع توفر الأكلات سريعة التحضير ويحرصون يومياً على طبخ وجبات الإفطار بشكل يومي وتجهيز السفرة بأطباق شهية وإن قلت الكميات معتمدون على سعرات حرارية أقل ولكن غاب عن سفرتهم الهريس والحلويات مع استمرار الثريد كطبق أساسي على السفرة.

فمن جانبها قالت زهرة محمد: «أسرتي مكونة من ثلاثة أفراد أنا وزوجي وابني وحسب عاداتنا الرمضانية نفطر أول في بيت الأهل، ولكن باقي الأيام يكون الإفطار في بيتي مع أسرتي الصغيرة وأحرص على إعداد إفطار غير تقليدي فأنا أعتمد على تجهيز أكلات سريعة نظراً لأني زوجة عاملة».



وأضافت: «أهتم بصحة أسرتي فأحرص في نفس الوقت على تقديم أكل مفيد وسعراته الحرارية قليلة حيث تتواجد على السفرة أشياء أساسية منها الشوربة والسلطة التمر واللبن والروب».

وأكدت، أن الأكلات السريعة أتاحت لها فرصة عمل أكل بشكل يومي في رمضان وعدة أصناف ولكن بكميات قليلة تتناسب مع عدد الأسرة، لافتة إلى أن الهريس بات ضيفاً على سفرة رمضان ربما مرة واحدة طوال هذا الشهر أما الثريد فمازال الطبق الأساسي على سفرتها أما الحلويات ربما أعدها مرات قليلة خلال الشهر.

ومن جانبها قالت نادرة عنان: «نحن عائلة مكونة من أربعة أشخاص، ومع حلول شهر رمضان المبارك تتغير عاداتنا الغذائية مع إدراج أكلات رمضان في قائمة الطعام الأساسية، كما يتغير عدد وجباتنا الرئيسية ومواعيدها، فبدلاً من تناول ثلاث وجبات رئيسية خلال اليوم، تناول وجبتين فقط، هما الإفطار والسحور، حيث نحرص على وجود أصناف متنوعة من الطعام الرمضاني والشراب على المائدة الرمضانية مثل الشوربة و اللقيمات والهريس والثريد وشراب الفيمتو وهو العلامة المميزة للشهر الفضيل وهذه الأصناف جميعها مكملة للوجبة الرئيسية التي تطبخ وقد تتنوع كل يوم ما بين المأكولات البحرية واللحوم والدواجن مع الحرص على إتباع مبدأ العدد في تناول هذه المأكولات الرمضانية حفاظاً على النعم التي أنعم الله بها علينا».

وفي نفس السياق قالت أم فهد: «عدد أفراد أسرتنا 5 أشخاص وفي شهر رمضان لابد من إعداد وجبات يومية للإفطار ووجبات مميز ة فأحرص أن تحوي السفرة على التمر، الثريد، الهريس، المضروبه، عصير البرتقال، عصير ماء الورد، لبن، مهلبيه، ورق عنب، والسمبوسه».

وأضافت: «السمبوسة من الأكلات التي لها نكهة خاصة بشهر رمضان والوجبات الرئيسية عيوش منها برياني ومجبوس وغوزي، بالإضافة إلى الطبق الذي لا غنى عنه طوال الشهر وهو الثريد، وأحرص على تقديم الفاكهة الطازجة بدلاً من الحلوى مع تقديم القهوة كشيء ضروري ولكن كل هذه الأطباق تقدم بكميات قليلة تتناسب مع عدد أفراد الأسرة».