قال الجيش الإسرائيلي، الخميس، إن صافرات الإنذار انطلقت في حي أبوقرينات جنوب إسرائيل بالقرب من مفاعل ديمونة النووي، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

وأعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن الانفجار قرب مفاعل ديمونة وقع نتيجة لصاروخ سوري مضاد للطائرات تجاوز هدفه.

ونقلت وكالة "رويترز" عن أحد مراسليها المتواجدين على بعد 90 كيلومتراً (56 ميلاً) من أبوقرينات، أنه سمع دوي انفجار قبل دقائق من تلقيه رسالة الجيش الإسرائيلي بشأن صافرات الإنذار.



وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" بأن سكان من جميع أنحاء إسرائيل، بما في ذلك مدن في الوسط والقدس، أفادوا بأنهم سمعوا "انفجارات مدوية هزت المنازل".

وأفادت الصحيفة الإسرائيلية بأنه"بحسب تقارير غير مؤكدة، كان الانفجار نتيجة تصدي بطارية باتريوت لصاروخ تم إطلاقه باتجاه إسرائيل، وأنه بحسب ما ورد انطلق الباتريوت من قرب ديمونا واعترض صاروخاً فوق مدينة موديعين".

وأضافت: "ومع ذلك ، ليس من الواضح في هذه المرحلة من أين تم إطلاق الصاروخ". وعادة ما يتم إطلاق تنبيهات صفارات الإنذار لدى حدوث الهجمات الصاروخية.

ولفتت "جيروزاليم بوست"، إلى أن هناك عدة مؤشرات تقول بأنه "تم إطلاق الصاروخ من العراق، فيما أفادت تقارير أخرى أنه جاء من مدينة درعا جنوبي سوريا في أعقاب غارة جوية إسرائيلية محتملة في المنطقة".

كما أعلنت وكالة الأنباء السورية، الخميس، عن قصف صاروخي إسرائيلي على منطقة "الضمير" بريف العاصمة دمشق.