أكدت د.إشراقة برقو، أنه من المهم السيطرة على العطش طوال فترة الصيام، مشيرة إلى أنه يمكن السيطرة على ذلك من خلال اتباع مجموعة من الخطوات البسيطة كشرب الماء وتناول بعض الأطعمة خلال ساعات الإفطار.

وأضافت، أنه من الضروري أن ينظم الصائم درجة حرارة جسمه لتقليل الشعور بالعطش، ويمكن ذلك من خلال، تجنّب المكوث لساعات طويلة تحت أشعة الشمس الشديدة لتجنب حدوث التعرق والعطش الشديد بسبب فقدان السوائل، والقيام بالأنشطة في مكان مظلل وتفادي التعرض المباشر للشمس الذي يفاقم التعرق وفقدان السوائل وأخذ القسط الكافي من النوم، ومنح الجسم الراحة والاسترخاء وتأجيل السحور قدر الإمكان، وتجنب ممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على استهلاك طاقة الجسم.

وفيما يتعلق بالأطعمة التي يجب تفاديها لتجنب الشعور بالمزيد من العطش فمن أهمها الأطعمة السكرية، حيث تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ويتم هضم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر بسرعة كبيرة، ما يؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم، والتي تشعرك بالجوع بسبب زيادة إفراز الأنسولين الذي يتغلب على زيادة نسبة السكر ما يؤدي إلى انخفاض سريع في نسبة السكر في الدم.

ودعت إلى الابتعاد عن الكافيين، لأنه مدر للبول مما يعني أنه يحفز عملية خروج المياه من الجسم ويسبب الشعور بالعطش والجفاف، مع التقليل من الأطعمة المالحة على الفطور أو السحور، لأن الملح يزيد الشعور بالعطش في اليوم التالي.

وحثت على، تجنب تناول الكثير من الأطعمة المقلية مثل السمبوسة والبطاطس المقلية خصوصاً على السحور لأنها تزيد الشعور بالحموضة والحاجة إلى شرب الكثير من المياه، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالتوابل، ذلك لأن الطعام الحار يسبب الشعور بالعطش، لذلك يجب تجنب إضافة الفلفل الحار إلى وجبات السحور.

وأكدت، أنه للتخلص من الشعور بالعطش والجوع خلال شهر الصيام ينبغي الاهتمام بوجبة السحور، وأن تحتوي على مشروبات وأطعمة صحية تمنع الجفاف وتحافظ على رطوبة الجسم لساعات طويلة، ومنها الزبادي أو اللبن ما يساعد على الحفاظ على رطوبة الجسم، ومنع العطش خلال فترة الصيام في نهار رمضان الحار.

وبينت أن الفول المدمس، يحتوي الفول المدمس على نسبة كبيرة من البروتينات المفيدة للجسم، ويعمل على هضم الطعام ببطء، والشعور بالامتلاء والشبع، حيث يجب الحرص على تناول طبق من الفول المدمس المضاف إليه ملعقة زيت الزيتون في وجبة السحور لتجنب الشعور بالعطش والجوع في رمضان، بالإضافة إلى السلطة الخضراء، مع مراعاة تجنب زيادة الملح في السلطة الخضراء، حيث يساعد الملح الزائد على الشعور بجفاف الفم والعطش، ويمكن استبدال الملح بقطرات من الليمون، وبالتأكيد الفواكه خصوصاً الموز والتفاح.