وليد صبري




* "باس" المشغل الوحيد للخدمات الأرضية في مطار البحرين على مدار 43 عاماً


* "باس" تمتلك كوادر وطنية مدربة ومعدات وآليات حديثة وبنية تحتية من شبكات وأنظمة تكنولوجية

* "باس" تتعامل مع مختلف أنواع الطائرات المخصصة للشحن مثل بوينج وإيرباص وأنتنوف

* "باس" تتعامل مع مختلف أنواع البضائع وبينها سريعة التلف والثمينة والخطرة والحيوانات الحية

* "باس" قادرة على استيعاب أعداد أكبر من الطائرات والشحنات والأوزان

* الشركة تستخدم نظام تكنولوجيا المعلومات "Galaxy" أحد أحدث أنظمة الشحن بالعالم لإدارة وتسجيل عمليات الشحن الجوي

* إدارة الشحن تتعامل مع كافة الشحنات الصادرة والواردة من وإلى البحرين باستخدام أحدث المعدات والأجهزة

* جميع أنواع المخازن لمختلف أنواع البضائع بقسم الشحن الجوي للحفاظ على مواصفات الشحنة خلال فترة تخزينها

* "باس" تملك أحدث أجهزة الأشعة السينية للفحص الأمني المواكبة للمواصفات والمتطلبات الأمنية العالمية والأوروبية

* "باس" تعاملت مع 474 ألف طن شحنات في الأربع سنوات الماضية

* التعامل مع 21069 طناً من الشحنات في الربع الأول من 2021 بزيادة 18.5% عن العام الماضي

* 50 شركة طيران تحصل على خدمات الشركة على مدار العام

* 7.15 مليون مسافر حصلوا على خدمات "باس" في العامين الماضيين

* 2.25 مليون مسافر خضعوا لخدمات "باس" في 2020

* تقديم الخدمات الأرضية لـ2376 طائرة شحن في 2020

* تقديم الخدمات الأرضية لـ4332 طائرة شحن في العامين الماضيين

* تنفيذ 8371 عملية مناولة شحن خلال العامين الماضيين

* التعامل مع نحو 7 ملايين قطعة شحن خلال العامين الماضيين

* "باس" توفر خدمات الصيانة لـ19 شركة طيران على مدار 24 ساعة طوال العام

* تقديم خدمات الصيانة لـ196 طائرة من أصل 896 رحلة طيران في 2020

* تقديم 7.7 مليون وجبة في عامين.. ومساحة مرفق التموين 11 ألف متر مربع

* 7 ملايين دينار استثمارات في البنية التحية والتجهيزات وشراء معدات مناولة أرضية صديقة للبيئة

* سرعة مناولة وتخليص وتخرين شحنات اللقاحات والمستلزمات الطبية باحترافية

* نقل وشحن معدات المناسبات العالمية والوطنية مثل "الفورمولا1" وسباقات الخيول

* 81 مهندساً يتدربون نظرياً وعملياً في مركز باس لتدريب هندسة صيانة الطائرات

* 7878 متدرباً شاركوا في 1570 دورة تدريبية داخل وخارج الشركة خلال 2020

* 100 % البحرنة في الشحن الجوي.. والسيدات يشغلن 10% من موظفي الإدارة

* أداء متميز وجماعي للمرأة في "الشحن" منحها قاعدة قوية لتغطية مراكز مهمة

* "باس" تمتلك قدرة ديناميكية للتطوير الداخلي ومواكبة متغيرات السوق

* الشركة توفر برامج متخصصة لتدريب وتطوير الموظفين للتعامل مع أية متغيرات

* دراسة حالة السوق لاستيعاب الضرر الكبير الناتج عن توقف الملاحة عالمياً

* افتتاح مطبخ صناعي في منطقة الحد الصناعية لتلبية طلبات التموين

* افتتاح مقهى لتقديم مجموعة متكاملة من الوجبات الخفيفة والقهوة المختصة

* مجموعة من المشاريع التجارية المرتقبة ترى النور في القريب العاجل

كشف مدير أول إدارة الشحن الجوي في شركة خدمات مطار البحرين "باس" خالد علي المحمود عن "استثمارات الشركة في البنية التحية والتجهيزات وشراء معدات مناولة أرضية جديدة وصديقة للبيئة، من أجل رفع كفاءة الخدمة بالمطار بلغت نحو 7 ملايين دينار"، موضحاً أن "7.15 مليون مسافر حصلوا على خدمات "باس" في العامين الماضيين"، مشيراً إلى أن "50 شركة طيران تحصل على خدمات الشركة على مدار العام، فيما يتم توفير خدمات الصيانة لـ19 شركة طيران على مدار 24 ساعة طوال العام، بينما تم تقديم خدمات الصيانة لـ196 طائرة من أصل 896 رحلة طيران في 2020".

وأضاف المحمود في حوار خصّ به "الوطن" أن ""باس" تعاملت مع 474 ألف طن شحنات في الأربع سنوات الماضية، فيما تم تقديم الخدمات الأرضية لـ4332 طائرة شحن، في حين تم تنفيذ 8371 عملية مناولة شحن، بينما تم التعامل مع نحو 7 ملايين قطعة شحن، خلال العامين الماضيين".

ولفت إلى أنه "تم التعامل مع 21069 طناً من الشحنات في الربع الأول من 2021 بزيادة 18.5% عن العام الماضي، في حين تم تقديم 7.7 مليون وجبة في عامين، في الوقت الذي تبلغ فيه مساحة مرفق التموين 11 ألف متر مربع".

ونوه إلى أن "الشركة تستخدم نظام تكنولوجيا المعلومات "Galaxy" الذي يعد أحد أحدث أنظمة الشحن بالعالم لإدارة وتسجيل عمليات الشحن الجوي"، مبيناً أن "إدارة الشحن تتعامل مع كافة الشحنات الصادرة والواردة من وإلى البحرين باستخدام احدث المعدات والأجهزة"، مشيراً إلى "توفر جميع أنواع المخازن لمختلف أنواع البضائع بقسم الشحن الجوي للحفاظ على مواصفات الشحنة خلال فترة تخزينها، حيث تملك الشركة أحدث أجهزة الأشعة السينية للفحص الأمني المواكبة للمواصفات والمتطلبات الأمنية العالمية والأوروبية".

وتحدث المحمود عن "سرعة مناولة وتخليص وتخرين شحنات اللقاحات والمستلزمات الطبية باحترافية"، لافتاً إلى "نقل وشحن معدات المناسبات العالمية والوطنية مثل "الفورمولا1" وسباقات الخيول"، كاشفاً عن أن "مجموعة من المشاريع التجارية المرتقبة التي من المرتقب أن ترى النور في القريب العاجل". وإلى نص الحوار:

* هل لنا أن نتطرق إلى طبيعة الخدمات التي تقدمها الشركة؟

- شركة خدمات مطار البحرين "باس" تأسست في عام 1977، حيث تمتلك سجلاً حافلاً على امتداد 42 سنة من العطاء المتواصل، وهي المشغل الوحيد للخدمات الأرضيّة في مطار البحرين الدوليّ منذ إنشاؤه. وتقدم عدداً من الأنشطة من بينها، خدمات مناولة الطائرات والركاب، وخدمات الشحن، وخدمات هندسة وصيانة الطائرات، وخدمات التموين، وتقديم برامج تدريبية في مجال خدمات المناولة الأرضية وعمليات المطار، وتقديم برامج تدريبية في هندسة الطائرات من خلال مركز باس لتدريب هندسة الطائرات "بيتك"، بالإضافة إدارة صالات المطارات.

* تقوم "باس" بتقديم مجموعة كاملة من خدمات الشحن لمشغلي طائرات الشحن وشركات الطيران المجدولة والخاصة، باستخدام أحدث المعدات والتكنولوجيا.. هل لنا أن نتطرق إلى ذلك الأمر؟

- شركة "باس" تقدم أعمال المناولة الأرضية لمطار البحرين الدولي حيث تعتبر دائرة الشحن الجوي عاملاً رئيساً لإنجاح عمليات المطار وقسم الشحن يتعامل مع كافة الشحنات الصادرة والواردة من وإلى البحرين باستخدام أحدث المعدات والأجهزة للتأكد من سرعة إنجاز معاملات الزبائن. وتوجد بقسم الشحن الجوي جميع أنواع المخازن لمختلف أنواع البضائع التي تمر خلال مستودع الشحن وذلك للحفاظ على مواصفات الشحنة خلال فترة تخزينها. ومن هذه المخازن، ما يلي، مستودعات مبردة للمواد الغذائية والأدوية التي تحتاج درجات برودة معينة، ومستودعات للبضائع الخطرة، ومستودعات للبريد الدبلوماسي، وخزائن للبضائع الثمينة، وغرف خاصة للحيوانات الحية، وغيرها، من المستودعات المخصصة للشحنات العامة.

* ما هي البرامج التقنية الحديثة التي تستخدمها الشركة في مجال الشحن؟

- نحن نستخدم نظام Galaxy لإدارة الشحن الجوي، ويعتبر هذا النظام هو الأحدث عالميا، والشحن الجوي يستخدم جهاز خاص لتخزين معلومات الشحنات والقيام بجميع العمليات المتعلقة بتخزين واستلام وتسليم البضائع وأيضاً هذا الجهاز مرتبط بالقارئ الرقمي حيث يتم العمل على سهولة تجهيز البضائع من المخازن وسرعة تسليمها للزبائن. وأيضاً الجهاز مرتبط بمعظم اجهزة شركات الطيران وذلك لتحديث المعلومات مباشرة في أجهزتهم بخصوص الشحنات المحملة على طائراتهم. وأحدث أجهزة الأشعة السينية للفحص الأمني موجودة لدى الشركة والتي تتواكب مع المواصفات الأمنية العالمية والأوروبية خاصة.

* ما هي استراتيجية الشركة المتعلقة بتنويع الفرص التجارية لتخفيف المخاطر المرتبطة بموسمية الطيران؟

- استثمرت الشركة في مجموعة من المبادرات التجارية في عام 2020، حيث تم افتتاح مطبخ صناعي في منطقة الحد الصناعية لتلبية طلبات التموين المحلية للشركات والقطاع الحكومي والخاص. كما تم افتتاح مقهى لتقديم مجموعة متكاملة من الوجبات الخفيفة والقهوة المختصة. والذي يعتبر كنافذة تجارية أخرى على السوق المحلية. وتمتلك الشركة أيضاً مجموعة أخرى من المشاريع التجارية التي تم تأجيل تنفيذها بسبب تداعيات الأزمة، ولكنها سترى النور في القريب العاجل.

وهناك اعتمادات عالمية لإدارة الشحن آخر 3 سنوات تتمثل في:

* ISAGO Accreditation.

* RA3 (Security Regulated Agent).

* هل لدى الشركة قدرة ديناميكية للتطوير الداخلي ومواكبة متغيرات السوق؟

- نعم، تمتلك الشركة فريق فعال للدعم والتطوير قادر على تنفيذ مبادرات تطوير داخلية لمواكبة متغيرات السوق، لذلك فإن لدى الشركة القدرة على التطوير الداخلي ومواكبة متغيرات السوق حيث إن العمل لدينا مرتبط بجميع التغييرات التي تختص بالمطارات والمنظمات العالمية والحكومية، والمتخصصة بمجال الطيران والمطارات ودائماً نسعى لنكون السباقين لأي متطلبات جديدة. وأيضاً لدي الشركة برامج متخصصة لتدريب وتطوير الموظفين حتى يتسنى لهم القدرة للتعامل مع أي تغييرات.

* ما هي أنواع الطائرات والشحنات المختلفة التي تتعامل معها إدارة الشحن في باس؟

- قسم الشحن بشركة خدمات مطار البحرين يتعامل مع مختلف أنواع الطائرات المخصصة للشحن والتي تقصد مطار البحرين الدولي مثل B747. B777. A330. AN124 وغيرها، وأيضاً تتعامل مع مختلف أنواع البضائع كما يلي، المواد الغذائية سريعة التلف، والبضائع الثمينة، والبضائع الخطرة، والبريد المدني والدبلوماسي، والحيوانات الحية، وغيرها، كما نسعد كوننا نقوم بمناولة وتخليص الكثير من الشحنات المهمة مثل نقل اللقاحات والمستلزمات الطبية ونقلها بكل احترافية للتخزين ثم النقل إلى الجهات المعنية داخل مملكة البحرين، بالإضافة إلى نقل وشحن معدات المناسبات العالمية والوطنية مثل "الفورمولا1" وسباقات الخيول والصقور.

* هل "باس" قادرة على استيعاب أعداد أكبر من الطائرات والشحنات والأوزان؟

- نعم لدى شركة "باس" عامة والشحن الجوي خاصة قدرة على استيعاب أعداد أكبر من الطائرات والشحنات والأوزان. وذلك لما تمتلكه الشركة من كوادر وطنية مدربة وجاهزة للعمل بالإضافة إلى المعدات والآليات الحديثة، والبنية التحتية من شبكات وأنظمة تكنولوجية.

* ماذا عن خدمات الشحن التي تقدمها الشركة؟ وكم يبلغ وزن الشحنات التي تم التعامل معها خلال العام الماضي؟

- خدمات الشحن التي تقدمها الشركة هي، خدمات استلام البضائع للتصدير، وتسليم البضائع الواردة للزبائن، والقيام بعمليات تحميل وتنزيل طائرات الشحن، واستلام وتوصيل البضائع من وإلى شركات الشحن السريع بمطار البحرين، وتحميل وتنزيل الشاحنات، وجميع أنواع خدمات الزبائن وغيرها. أما فيما يتعلق بالأوزان، بالعام الماضي نزلت نسبتها بسبب جائحة كورونا (كوفيد19)، وكانت تقريبا 71000 طن، وفي عام 2017 الوزن تقريباً 140000 طن، وعام 2018 تقريباً 131000 طن، وعام 2019 تقريباً 132000 طن. وبلغت أوزان الشحنات في الربع الأول من عام 2021، 21069314 كيلوغراماً "21069 طناً"، بزيادة قدرها 18.5 % عن العام الماضي. وقد تم التعامل مع نحو 6.589.517 قطعة في 2019، و370.736 قطعة في 2020، فيما بلغ عدد مناولات الشحن 3975 مناولة في 2019، و4396 مناولة في 2020.

2019 2020

* الوزن "طن" 104.719 71.105

* مناولة شحن 3975 4396

* عدد الشحنات 195.132 104.566

* عدد القطع 6.589.517 370.736

يذكر أن مطار البحرين قد أعلن أن حجم الشحنات المتداولة خلال 2020 بلغ 300205 أطنان أي بزيادة قدرها 3.157% مقارنة ب2019 ويعود ذلك أن هناك شركات تجارية عالمية تقوم أيضا بمناولة الشحنات في مطار البحرين الدولي. بالإضافة إلى خدمات باس للشحن.

* كم عدد الرحلات التي تقديم الخدمات الأرضية لها خلال عام 2020؟

- عدد طائرات الشحن التي قدمت لها الخدمات الأرضية نحو 2376 طائرة خلال عام 2020، و1956 طائرة، خلال 2019.

* كم عدد شركات الطيران التي تحصل على خدمة "باس" على مدار العام؟

- ما يقارب 50 شركة طيران تحصل على خدمات الشركة على مدار العام، وأبرزها:

- Cargo Lux "4 flights a week" flying to Vietnam – Malaysia and Europe.

- Turkish Cargo Airlines "2 flights a week" flying to Cambodia – Bangladesh and Europe.

- Etihad Cargo "one flight a week" flying to Kuwait/Emirates.

- ADHOC emirates. Etihad Cargo and several ADHOC other charters

- كم عدد الركاب الذين خضعوا لخدمات "باس" خلال السنوات الثلاث الماضية؟ وخلال عام 2020؟

- 2.251.036 هو عدد المسافرين في 2020 مقارنة بنحو 4.900.000 مسافر في 2019، يرجع ذلك إلى التراجع على الإقبال على السفر حول العالم وليس فقط في البحرين.

- كم عدد الطائرات التي خضعت لخدمة الصيانة من الشركة خلال السنوات الثلاث الماضية؟ وخلال عام 2020؟

- "باس" توفر خدمات الصيانة لـ19 شركة طيران على مدار 24 ساعة طوال العام، وتم خلال عام 2020 تقديم خدمات الصيانة لـ196 طائرة من أصل 896 رحلة لشركات الطيران المسجلة.

- هل لنا أن نتطرق إلى خدمات التموين التي قدمتها الشركة خلال السنوات الثلاث الماضية؟ وخلال عام 2020؟ وكم عدد الوجبات؟ ومساحة مرافق التموين الحديثة؟

- تم تقديم أكثر من 1.700.000 وجبة في عام 2020 بينما تم تقديم 6 مليون في عام 2019. يرجع هذا التراجع إلى قلة الرحلات في عام 2020 مقارنة في 2019. ومرفق التموين هو نفسه المرفق القديم وتبلغ مساحته نحو 11 ألف متر مربع.

- رفع كفاءة الخدمة بالمطار تتطلب معدات جديدة.. كم تبلغ القيمة الإجمالية لتلك المعدات؟

- بقيمة 7 مليون دينار بحريني تم الاستثمار في البنية التحية والتجهيزات بالإضافة إلى شراء معدات مناولة أرضية صديقة للبيئة.

* ما آخر التطورات بشأن برامج التدريب لموظفي الشركة؟

- بالنسبة للتدريب فان التدريب في قسم الشحن مستمر سواء كان بحضور ورش العمل والدورات عبر الإنترنت أو عن طريق التدريب الميداني أثناء العمل. لكن مع حركة الشحن المتزايدة أولينا أهتماماً كبيراً بالموظفين لتلقى التدريبات اللازمة لمواكبة هذه الزيادة والتأكد بأن الموظف قادر على أداء مجموعة من الأعمال في غير تخصصه، وهنا أحب أن جميع الموظفين على تقديم مثل هذه التضحيات كونهم في الصفوف الأمامية لمواجهة آثار هذه الجائحة على الجميع. كما أود أن أثني على جهود إدارة التدريب والتعليم على تهيئة الظروف وتذليل سبل تنفيذ البرنامج التدريبي.

- كم عدد المتدربين وعدد الدورات التدريبية التي تم تقديمها خلال السنوات الثلاث الماضية؟ وخلال عام 2020؟

- تم إعداد ما يقارب 1570 دورة تدريبية شارك فيها 7878 متدرباً من داخل وخارج الشركة على مدار العام وذلك خلال 2020 فقط.

- كم عدد المهندسين الذين حصلوا على خدمات مركز باس لتدريب هندسة الطيران؟

- 81 مهندساً حالياً يتلقون التدريب العملي والنظري في مركز باس لتدريب هندسة صيانة الطائرات، وذلك للحصول على رخصة مزاولة هندسة الطائرات المعتمدة من الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران والطيران المدني البريطاني.

* كم تبلغ نسبة البحرنة في إدارة الشحن؟

- تمكنا ولله الحمد من الوصول إلى نسبة بحرنة كاملة 100% وهذا يعود إلى توجه الإدارة في الشركة إلى بحرنة الوظائف على كافة الأصعدة والمستويات. كما حصل قسم الشحن على العديد من شهادات الشكر من شركات الطيران والشحن في الكثير من المناسبات، كما حصل أيضاً على التقديرات الحكومية والجهات الخاصة لمستوى الخدمات المقدمة في إدارة الشحن الجوي من قبل الموظفين.

* ماذا عن أداء المرأة في إدارة الشحن؟ وكم عدد السيدات اللاتي يعملن في الإدارة؟

- المرأة لها دور فعال بالشحن وتمثل ما يقارب 10% من نسبة موظفي الشحن وذلك لطبيعة العمل الخاصة، والشاق، بمهمات الشحن الجوي، وأداء المرأة بقسم الشحن مميز وفعال وقد أظهرت المرأة قدراتها بالعمل الجماعي مما جعل لديها قاعدة قوية لتغطية مراكز إدارية مهمة ومتقدمة.

- ما هي استراتيجية الشركة المتعلقة بتنويع الفرص التجارية لتخفيف المخاطر المرتبطة بموسمية الطيران؟

- حالياً يتم إعادة دراسة حالة السوق لاستيعاب الضرر الكبير الناتج عن توقف الملاحة الجوية حول العالم وليس فقط في البحرين خلال عام 2020 ودراسة جميع الاحتمالات مع ما يتناسب مع الوضع الداخلي في مملكة البحرين، الحمد لله في البحرين القيادة الرشيدة وعلى رأسها حضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، وحكومة مملكة البحرين برئاسة وقيادة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، حفظه الله ورعاه، وقفت البحرين أمام جميع الأضرار، سواء كانت أقتصادية او حتى صحية، كما أثبت فريق البحرين كفاءته في التصدي لمثل هذه الأزمات، هناك الكثير من المبادرات أيضاً في الشركة يتم دراستها في الوقت الحالي بما يساعد على تخفيف الأضرار والمخاطر المحتملة، منها ترشيد المصروفات.