أكدت رئيسة لجنة شؤون الشباب بمجلس الشورى سبيكة خليفة الفضالة، أن فئة ذوي الهمم تحظى باهتمام بالغ من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى، كما تقدم لهم خدمات حكومية تساندهم القيام بدورهم والإسهام في بناء الوطن، مشيرة إلى أن الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، تحرص على تقديم الخدمات لهذه الفئة، سواء التأهيلية أو الرعائية أو الاجتماعية، وذلك من خلال فتح الآفاق الجديدة لهم ومساندتهم للقيام بمشروعات تتوافق وإمكاناتهم وقدراتهم، والمشاركة في المشروعات القائمة حتى يتمكنوا من مواصلة مسيرتهم في الحياة ويسهموا في بناء وطنهم، خصوصاً وأنهم يمتلكون قدرات وطاقات كبيرة يمكن الاستفادة منها في مختلف المجالات والقطاعات.

جاء ذلك خلال الكلمة الافتتاحية التي ألقتها الفضالة، في انطلاق الفعالية التي أقامتها الأمانة العامة لمجلس الشورى على مدى يومي الإثنين والثلاثاء، بمناسبة الاحتفاء بالذكرى الـ (46) لأسبوع الأصم العربي، وذلك برعاية من رئيس مجلس الشورى علي بن صالح الصالح، وتحت شعار "نحن نفهمك".

وشارك في الفعالية عدد من أعضاء مجلس الشورى، إلى جانب ممثلين عن الجمعيات والمراكز المعنية بالأشخاص ذوي الإعاقة، إلى جانب عدد من منتسبي الأمانة العامة لمجلس الشورى.



وبيّنت الفضالة أن أسبوع الأصم العربي انطلق بناءً على توصيات المؤتمر الثاني للاتحاد العربي للهيئات العاملة مع الصم، والذي انعقد في دمشق من 24 إلى 26 أبريل 1974 وهو نفس الأسبوع الذي اختير أسبوعاً للأصم العربي من كل عام، مشيرة إلى أن في كل عام تجتمع مؤسسات الصم العربية الحكومية والأهلية والخاصة تحت شعار وموضوع موحَّد يتم اختياره بالتنسيق مع الاتحاد، وفي هذا العام تنطلق فعالياته تحت شعار "معالجة البطالة عند الصم".

من جانبه، قدّم المستشار القانوني بمجلس الشورى الدكتور موفق سمو المحاميد، ورقة عمل استعرض من خلالها التشريعات والقوانين التي تزخر بها البحرين في مجال ذوي الإعاقة. واستعرض المحاميد الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي صادقت وانضمت إليها مملكة البحرين في هذا المجال.

وبدوره، قدم رئيس مركز شيخان الفارسي للتخاطب الشامل يونس الهدار عرضًا تفصيليًا تحدث من خلال عن الخدمات التي توفرها الحكومة، ممثلة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والموجهة إلى الأشخاص ذوي الإعاقة، مستعرضاً إحصاءات وأرقام حول الأشخاص ذوي الإعاقة وتصنيفاتهم، إلى جانب أعدادهم بحسب كل محافظة.

وأكد أن الخدمات التي تقدمها الوزارة للأشخاص ذوي الإعاقة متقدمة ومتميزة، مثنياً على الدعم المالي الذي تقدمه الوزارة للجمعيات والمراكز المعنية بهذه الفئة في المجتمع.