يشارك خبراء مصرفيون بحرينيون في ندوة تنظمها شركة "إن جي إن" العالمية لأنظمة المعلومات المتكاملة (غدا الخميس عن بعد) حول "مصادقة التعاملات عبر الانترنت من خلال الرسائل النصية القصيرة"، وهو ما يعرف بـ (أو تي بي، كلمة مرور لمرة واحدة)، أو إرسال كلمة مرور أو رمز (بي آي إن) إلى المستخدمين.

ويتحدث في هذه الندوة بشكل رئيسي السيد علي الصائغ رئيس أمن تكنولوجيا المعلومات في بنك البحرين الوطني، وحسن المؤمن مدير أمن المعلومات والمخاطر التشغيلية في شركة الخدمات المالية العربية، إضافة إلى عدد من المتحدثين والخبراء من داخل وخارج البحرين.

وتواكب هذه الندوة الجهود الوطنية التي تبذلها مملكة البحرين لنشر الوعي حول الممارسات الفضلى في الحفاظ على خصوصية المستخدمين، خاصة مع زيادة الاعتماد على الانترنت في العمل والتعلم والدفع الإلكتروني وغيرها في ظل الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كوفيد-19.



ويتطرق موضوع الندوة حول المصادقة عبر الرسائل النصية القصيرة إلى مدى موثوقية هذه الطريقة في حفظ الخصوصية والحماية من قراصنة الانترنت والمخترقين، خاصة وأن هذه الطريقة هي الأكثر شيوعا عند القيام بعمليات الدفع المالي عبر الانترنت، وكذلك عند التسجيل في التطبيقات والمواقع الإلكترونية وغيرها.

وهذه الندوة هي الثانية من نوعها ضمن فعاليات مجلس "إن جي إن" الذي أطلقته شركة "إن جي إن" كمنصة لنشر وتعزيز الوعي بالأمن السيبراني للأفراد والمؤسسات في مملكة البحرين، في إطار ندوات وورش عمل عبر الإنترنت يتحدث فيها نخبة من الخبراء والمختصين حول أهم موضوعات الأمن السيبراني وموضوعات تقنية المعلومات وأكثرها شيوعًا .

ويعمل مجلس "إن جي إن" على تثقيف المعنيين في القطاع العام والخاص والأفراد بشأن التهديدات السيبرانية المحتملة التي يمكن أن يواجهونها عبر الإنترنت، بالإضافة لأهمية فهم أدوارهم ومسؤولياتهم الفردية لإنشاء فضاء إلكتروني أكثر أمانًا، ويدعم هذا المجلس توجه مملكة البحرين نحو التحول الرقمي، والتنويع الاقتصادي، وزيادة الاستثمار في مجال البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتبني التقنيات الحديثة مثل الحوسبة السحابية والذكاء الصناعي، حيث لا يمكن ضمان النجاح الفاعل لكل ذلك دون وجود نظم أمن سيبراني قوية، ووعي عام بشأنها .