أكدت جمعية أصدقاء الصحة أن الصيام يحمل الكثير من الفوائد للجهاز الهضمي، لكن أصحاب العادات الغذائية السيئة واللذين يفرطون بالطعام خلال وجبة الإفطار يحرمون من هذه الفوائد .

جاء ذلك خلال برنامج "الصحة تليق بي" الذي تنظمه الجمعية مساء كل سبت في رمضان وتستضيف فيه أطباء واخصائيين ومهتمين للحديث عن أمور تتعلق بالصيام في الشهر الفضيل .

وفي حوار لها مع نائب رئيس الجمعية أخصائية التغذية العلاجية أ. أريج السعد، قالت استشارية الجهاز الهضمي الدكتورة مهيبة عبد الله إن للصيام علاقة قوية بالجهاز الهضمي، فالصيام يعني امتناع الجهاز الهضمي عن أداء وظيفته فترة زمنيه معينة وبهذا فان الصيام يشكل راحة للجهاز الهضمي لمدة تزيد عن ال 12 ساعة. خلال هذه الفترة يستطيع الجسم تصليح واعادة ترميم الكثير من مشاكله على مدى شهر كامل، وأضافت أن للصيام فوائد عديدة للجهاز الهضمي منها تنظيم حموضة المعدة، وتخفيف ارتجاع المرئ, وتنظيف الامعاء من السموم.

لكن الدكتورة مهيبة أشارت إلى أن جميع هذه الفوائد قد لا تكون ملموسه لدي الكثير من الصائمين بسبب الانحراف عن الأهداف الصحية الحقيقية لرمضان وذلك بسبب اتباع العادات الغذائية السيئة والإفراط في الأكل، وقالت في هذا الصدد إن كثيرا من الصائمين يواجهون مشاكل صحية عديدة خلال شهر رمضان المبارك، بسبب الافراط في تناول الطعام خلال وجبتي الإفطار والسحور، وهو ما قد ينتج عنه اضطرابات هضمية كانتفاخ البطن، وعسر الهضم، وحرقة المعدة، والإمساك، وغيرها من المشاكل الصحية المرتبطة بالجهاز الهضمي .

من جانبها قدمت أخصائية التغذية العلاجية الأستاذة أريج السعد خلال اللقاء عددا من النصائح المهمة للحفاظ على تغذية سليمة متوازنة في رمضان، وقالت في هذا الصدد إن التخلص من حموضة المعدة يتم عبر طرق عديدة من بينها تناول بعض الأطعمة الغنية بـالكربوهيدرات المعقدة والألياف مثل الحبوب الكاملة خاصة خلال وجبة السحور، وتناول الفاكهة والخضروات، واستبدال الأطعمة المقلية بالمشوية، واختيار لحوم ذات دهون أقل، والابتعاد عن المخللات والتوابل، إضافة إلى المشي لمدة نصف ساعة بعد تناول وجبة الإفطار بساعتين، وتناول من 8-12 كوب من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور، وقدمت إنه من الأطعمة المقترحة لتقليل من حموضة المعدة الحليب، والزنجبيل، واليانسون والبابونج والعسل، والفاكهة، وخبز الصويا المخلوط بالماء .

على الصعيد ذاته قالت أخصائية التغذية السعد إن أفضل طرق مكافحة الإمساك ممارسة التمارين الرياضية، وشرب الماء، وتناول الأغذية الغنية بالألياف، والتفاح والخوخ الزبيب والتوت والكيوي، والخضروات الورقية، والعسل مع ماء دافئ، وزيت الزيتون، وأكدت أهمية النعناع والبابونج وخل التفاح وعصير الليمون والنشاط البدني في القضاء على غازات البطن.

يشار إلى أن جمعية أصدقاء الصحة أطلقت مؤخرا بمناسبة قرب حلول شهر رمضان الفضيل برنامج توعوي تحت عنوان "الصحة تليق بي"، يتضمن ندوات حوارية توعوية بمشاركة العشرات من الأطباء والأخصائيين والمتحدثين في قضايا الصحة العامة والتخصصية والمسائل ذات الصلة، من بينها الصيام لدى كل من مرضى السكري والقلب والمفاصل وغيرها، إضافة إلى صحة الفم والأسنان، والأدوية في رمضان، الصحة النفسية في ظل الالتزام بالإجراءات الاحترازية، ويستهدف البرنامج الوصول بشكل خاص إلى كبار السن والنساء والأطفال في مملكة البحرين.