أعلنت الإدارة الذاتية الكردية في شمال سوريا، اليوم الجمعة، أنّها سلّمت نحو مائة امرأة وطفل أوزبكيين من عائلات عناصر تنظيم «داعش» لوفد رسمي من أوزبكستان، كما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأعلنت دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية، التي عقدت الجمعة مؤتمراً صحافياً مع وفد من وزارة الخارجية الأوزبكستانية، إنه جرى تسليم 24 امرأة و68 طفلاً إلى أوزبكستان. وأوضح الرئيس المشترك للدائرة عبد الكريم عمر أن بين الأطفال سبعة أيتام فقط.

وهذه ليست المرة الأولى التي تستعيد فيها أوزبكستان مواطنين محتجزين في مخيمات شمال شرق سوريا، إذا أنها أعادت حتى الآن 240 امرأة وطفلاً وفق ما نقلت دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية عن ممثل لوفد أوزبكستان التي تعدّ من الدول القليلة التي أعادت مجموعات كبيرة من مواطنيها.



ومنذ إعلانهم القضاء على التنظيم المتطرف في مارس (آذار) 2019، يطالب الأكراد الدول المعنية باستعادة مواطنيها المحتجزين لديهم أو إنشاء محكمة دولية لمحاكمة المتطرفين.

وقد تسلمت دول قليلة عدداً من أفراد عائلات هؤلاء، منها بأعداد كبيرة مثل أوزبكستان وكازاخستان وكوسوفو، واكتفت أخرى، وخصوصاً الأوروبية، باستعادة عدد محدود من الأطفال اليتامى.

واستعادت روسيا الشهر الحالي 34 طفلاً يتيماً، ما رفع عدد القاصرين الذين أعادتهم موسكو إلى 169.

ويقبع آلاف النساء والأطفال الأجانب من عائلات أفراد تنظيم «داعش» في أقسام مخصصة لهم في مخيمي الهول وروج في محافظة الحسكة في شمال شرق سوريا. ويُشكل مخيم الهول الذي يقطن فيه قرابة 62 ألف شخص، 93 في المائة منهم من النساء والأطفال السوريين والعراقيين والأجانب، مصدر قلق من الناحية الأمنية والمعيشية.

وفي تقرير موجه للأمم المتحدة وضع في فبراير (شباط)، رصدت في مخيم الهول «حالات تحول نحو التطرّف وتدريب وجمع تمويلات وحضّ على ارتكاب عمليات خارجيّة».

وفضلاً عن المخيمات، يقبع مئات المتطرفين الأجانب ممن التحقوا بصفوف تنظيم «داعش» في سجون المقاتلين الأكراد.