وجّه رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، السبت، المحافظين بضرورة التطبيق الصارم للإجراءات الاحترازية الخاصة بمواجهة تفشي ، لا سيما في الأماكن العامة مثل مراكز التسوق والمطاعم والمقاهي، وعدم التهاون في منع "الأرجيلة" بكل المقاهي.

وأعلن مدبولي، في بيان أصدره مجلس الوزراء، الاستمرار في تطبيق القرار الخاص بمنع الفعاليات والتجمعات الكبرى، وإغلاق جميع المتنزهات والحدائق والشواطئ، في إجازة "شم النسيم" التي توافق الاثنين.

وعادة ما تشهد احتفالات "شم النسيم" في مصر، خروج مئات الآلاف إلى الحدائق والشواطئ والمتنزهات.



وبحث مدبولي، في اتصالات مع المحافظين، الإجراءات المتبعة من جانبهم لمواجهة تفشي الفيروس، ومدى توافر الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة، وأرصدة الأوكسجين الطبي، خاصة في محافظات الصعيد، والمحافظات التي تشهد ارتفاعاً في أعداد المصابين.

وطالب مدبولي، المواطنين بضرورة الحرص على الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية، خاصة ارتداء الكمامة، وتجنب التجمعات، بما يساهم في الحد من انتشار الوباء، والسيطرة على تزايد أعداد الإصابات، مؤكداً أن حفاظ الفرد على سلامته يقي المجتمع ككل.

وشهدت مصر خلال الأيام القليلة الماضية، ارتفاعاً ملحوظاً فى أعداد الإصابات التي تجاوزت عتبة 1000 إصابة يومياً، وأعلنت وزارة الصحة، الجمعة، تسجيل 1021 حالة إصابة و61 حالة وفاة.

في السياق نفسه، قررت وزارة التنمية المحلية رفع درجة الاستعداد لاستقبال "شم النسيم"، ووجهت بإغلاق جميع الحدائق العامة والمتنزهات وأماكن التجمعات، ومنع إقامة أي احتفالات أو فعاليات جماهيرية.

وأشارت الوزارة، في بيان السبت، إلى أنها "ستتعامل بكل حسم مع المخالفين من أصحاب المقاهي ومراكز التسوق التي تخالف الإجراءات الاحترازية، وإغلاق الأماكن المخالفة فوراً".

وأكدت الوزارة، استمرار إغلاق جميع الشواطئ في المحافظات الساحلية، وجميع الحدائق العامة والمتنزهات وأماكن التجمعات، خلال شم النسيم، حفاظاً على سلامة المواطنين ومنع تفشي الفيروس.

كما، أصدر وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير قراراً بإغلاق حدائق "الحيوان" و"الأرومان" و"الأسماك" وجميع الحدائق والمنتزهات التابعة للوزارة في القاهرة والمحافظات، وذلك خلال "شم النسيم"، منعاً لانتشار فيروس كورونا.