أعلن التلفزيون الجزائري وفاة الفنان والممثل بلاحة بن زيان (68 عاماً)، بعدما نقل إلى مستشفى في مدينة وهران غربي الجزائر، عقب تعرّضه لوعكة صحية منذ أسابيع، بعد مسار فني حافل.

ويعتبر الفقيد من أشهر الفنانين الجزائريين، شارك في أعمال عديدة أبرزها سلسلة السلطان عاشور العاشر الذي تقمص فيه دور "النوري"، بالإضافة إلى مسلسل "بوضو"، و سلسلة "جمعي فاميلي"، وسلسلة "ناس ملاح سيتي"، وعدة أعمال أخرى.

ويعد أيضاً من أبرز الممثلين المسرحيين، وأحد أعمدة المسرح الجهوي لوهران، وهو من أقدم خشبات المسرح في العالم العربي، إذ تأسس عام 1900.

وفي صدفة لافتة، تزامن وفاة الممثل بلاحة بن زيان في الليلة نفسها التي بثت فيها حلقة من سلسلة "عاشور العاشر" ليل الأحد، تضمنت مشهداً يؤدي فيه الممثل بن زيان شخصية "النوري" ويسقط بسبب تعرّضه للتسمم.

قدمت وزيرة الثقافة مليكة بن دودة تعازيها لأسرة الفنان، وكتبت عبر حسابها الرسمي على فيسبوك: "تلقيت بألم وأسى نبأ رحيل الفنان الكوميدي الكبير بلاحة بن زيان"، مضيفة: "رحيله خسارة لعائلته الصغيرة والفنية وخسارة فادحة للثقافة الجزائرية، بما كان يمثله المغفور له من تمثيل عميق للحس الشعبي بعفويته الخلاقة وموهبته الأصيلة".

وتابعت: "كان بلاحة الذي عاشر كبار المسرح مثل عبد القادر علولة، واستأثر بإعجاب الجزائريات والجزائريين في مسلسل عاشور العاشر وحبهم، التجلي الرائع للعبقرية الفنية الجزائرية عبر سخائها، وقدرتها الباهرة على تحويل الفكاهة إلى متعة يرتقي من خلالها الوعي الجمالي للإنسان الجزائري البسيط".

Google News تابعوا أخبار الشرق عبر