أعلنت شؤون الموانئ والملاحة البحرية بوزارة المواصلات والاتصالات عن إطلاق باقة من الخدمات الإلكترونية الجديدة عبر موقع البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية bahrain.bh وذلك بالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، وتتيح هذه الباقة تسجيل تراخيص السفن الصغيرة، وتشمل الخدمات (تجديد تسجيل سفن النزهة)، و(تجديد ترخيص الملاحة لسفن النزهة)، و(الاستعلام عن حالة الطلب والدفع الإلكتروني).

وبهذه المناسبة صرح السيد مياس المعتز بالله الأغا مدير إدارة تسجيل السفن وشؤون البحارة بوزارة المواصلات والاتصالات أن الوزارة توفر هذه الخدمات الإلكترونية لأصحاب السفن الصغيرة سعياًً منها لتسهيل حصول كافة فئات المجتمع على الخدمات الحكومية بصورة سهلة وميسرة، و لحفظ الوقت والجهد، و للمساهمة بالحفاظ على السلامة العامة من خلال تقليل الحاجة لزيارة مراكز تقديم الخدمات الحكومية في ظل الوضع الحالي لانتشار الجائحة. كما أن توفير هذه الخدمات يأتي من منطلق حرص وزارة المواصلات والاتصالات على تحقيق التحول الرقمي لمختلف الخدمات التي تقدمها لعملائها، وبما يجعل أداءها أكثر فاعلية وكفاءة.

و ذكر السيد مياس "تتطلب خدمات تراخيص إبحار السفن الصغيرة لإنجازها المستوى الأساسي من المفتاح الإلكتروني، ويمكن استخدامها من قبل مالك/ملاك السفينة (المستخدم) ، إذ يتم التحقق من امتلاكه لسفن مستحقة للتجديد من نوع "نزهة"، والتحقق من وجود تراخيص ملاحية لها ، بالإضافة إلى عرض بيانات السفن والتراخيص المستحقة للتجديد ، مع العلم أنه بالإمكان تجديد تسجيل السفن وتراخيص الابحار قبل شهر واحد من انتهاءها".



وأضاف السيد مياس "كما تقوم خدمة (تجديد تسجيل سفن النزهة) بتمكين المستخدم من تحديد واختيار السفن المراد تجديد تراخيصها، شريطة عدم وجود مخالفات على السفينة، وأن تكون السفينة قد اجتازت اختبار الفحص، وأن يكون مثبت عليها جهاز التعرف الإلكتروني وأن يعمل بكفاءة، في حين تمكن خدمة (تجديد ترخيص الملاحة لسفن النزهة) المستخدم من طلب تجديد تراخيص الملاحة، بشرط أن تحمل السفينة شهادة تسجيل سارية المفعول وعدم وجود مخالفات عليها".

وأختتم حديثه قائلاً بأن هذه الخدمة تتيح (الاستعلام عن حالة الطلب) للمستخدم من عرض بيانات الطلبات المقدمة إلكترونياً لكل سفينة أوترخيص ملاحي، مع عرض حالة كل طلب سواء كان مقبولا أو مرفوضا، وتوضيح الأسباب في حال الرفض. كما يمكن للمستخدم اختيار السفن والتراخيص المراد دفع رسوم تجديدها من الطلبات المقبولة، ومن ثم إدراج بياناته وعنوان المكان المراد استلام الرخص فيه عبر البريد المسجل، ومن ثم استكمال الخدمة عبر دفع الرسوم، ليتم بعدها عرض رصيد الدفع، وعرض بيانات استلام التراخيص شاملة رقم تتبع البعثية الذي يستخدم لتتبع شهادات السفن والتراخيص المجددة بعد إرسالها بالبريد.

ويمكن الاستفسار عن الخدمات عبر النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل) المتوفر في bahrain.bh، أو عبر تطبيق (تواصل) المتوفر في bahrain.bh/apps، أو عبر مركز اتصال الخدمات الحكومية 80008001.