يطرح قسم الرياضيات في كلية العلوم بجامعة البحرين، في العام الجامعي المقبل 2021/2022 برنامجاً جديداً مستحدثاً لطلبة المسار العلمي وتوحيد المسارات، في تخصص "الإحصاء وعلم البيانات"، مواكبةً للتحول الرقمي العالمي.

ويتميز البرنامج بتداخل علوم الإحصاء، والرياضيات، وعلوم الكمبيوتر. ليشمل إلى جانب العلوم الأساسية التقليدية التقنيات الحديثة، التي تمكن الطالب من التعامل مع الكم الهائل من البيانات المتدفقة من مختلف المسارات العملية. ويشتمل البرنامج على الجانبين: النظري والعملي، بالإضافة إلى التطبيقات والمشاريع العملية لحل المشكلات الواقعية. فضلاً عن التنوع ما بين العمل الفردي والجماعي، لإكساب الطالب مهارات بالغة الأهمية في سوق العمل والاقتصاد القائم على علم البيانات.

ويؤهل البرنامج الخريجين للعمل في مجالات مختلفة منها: القطاع الصحي، والقطاعين التجاري والصناعي. لما يميز هذه القطاعات من وجود كم هائل من البيانات المتدفقة في أنشطتها اليومية، مع الحاجة الماسة إلى التعامل الفعال مع هذا الكم الهائل من البيانات، والاستفادة منها في دعم القرارات.

علماً، بأن برنامج البكالوريوس في الإحصاء وعلم البيانات، استُحدث لسد النقص في البرامج النوعية محلياً وإقليمياً، كما يأتي هذا البرنامج ضمن خطة كلية العلوم في جامعة البحرين لتطوير البرامج الأكاديمية لمواكبة المجالات الجديدة، حيث سبق وأن طرحت كلية العلوم برنامج الماجستير في علوم وتحليل البيانات الضخمة، بالتعاون مع كلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين، وجامعة ليفربول جون موريس في المملكة المتحدة.