عباس المغني

أكد مقاولون في سوق البلاط أن أسعار تركيب البلاط تتراوح بين دينارين و2.5 دينار للمتر المربع الواحد، مع ركود السوق في شهر رمضان المبارك وصيام العمال وامتناعهم عن الأكل والشراب.

وقال رئيس جمعية المقاولين البحرينية علي مرهون: "المؤسسات والشركات الرسمية تركب البلاط بسعر 2.5 دينار، بينما العمال الذين يعملون ضمن نظام الفيزا المرنة يركبون البلاط بسعر دينارين للمتر المربع".

وأضاف: "عمال الفري فيزا كانوا يعملون بسعر 1.5 دينار للمتر المربع في تركيب البلاط، لكن مع دخولهم النظام القانوني عبر الفيزا المرنة، أصبحت عليهم تكاليف إضافية وبالتالي رفعوا أسعارهم إلى دينارين للمتر المربع لتغطية تكاليفهم وتكاليف معيشتهم، وخصوصاً أن أسعار الكهرباء لمساكنهم غير مدعومة".

وتابع: "بالنسبة إلى الشركات والمؤسسات الرسمية فأقل أسعارها 2.5 دينار لتركيب البلاط، بسبب التكاليف والرسوم وغيرها من الأمور، إلى جانب تحمل المسؤولية، حيث إن المقاول الرسمي عندما يقوم بتركيب بلاط فإنه يتحمل المسؤولية في حال حدوث خلل خلال السنوات المقبلة من التركيب، بينما عامل الفيزا المرنة عندما يقوم بتركيب البلاط لا يتحمل المسؤولية".

وعن وجود عمال يقومون بتركيب البلاط بسعر دينار و1.5 دينار للمتر المربع، قال: "هؤلاء عمال غير نظاميين، ولا يعملون وفق قانون الفيزا المرنة، وبالتالي تسعيراتهم هي الأدنى، لكن على صاحب المنزل أن يتحمل التبعات من حيث جودة التركيب".

من جهته، قال العامل محمد شمس الدين الذي يعمل ضمن نظام الفيزا المرنة: "آخذ دينارين للمتر المربع على عمل اليد فقط، وقمت بالتركيب في العديد من المنازل".

وأضاف: "علاقاتي مع الزبائن جيدة، عندما أعمل في منزل فإن صاحب المنزل يعود من جديد عندما يكون له عمل، وهذا يدل على إعجابه بعملي، ولو لم يكن عملي جيداً لما عاد من جديد".