مريم بوجيري


كشفت وزيرة الصحة فائقة الصالح عن انتهاء العمل من بناء وتشييد مركز خليفة الصحي خلال مايو الجاري، بعد أن بلغت نسبة البناء 90%، على أن يتم افتتاح المركز في النصف الثاني من العام الجاري، مؤكدةً أنه تم الحصول على موافقة مجلس المناقصات والمزايدات لشراء الأجهزة والمعدات المطلوبة لتشغيل المركز، حيث تتم دراسة واستكمال العطاءات لتجهيز المركز فور الانتهاء من البناء والتشييد واستلام المبنى بعد الانتهاء منه.

وأكدت في ردها على سؤال برلماني للنائب محمد السيسي، أنها بصدد الانتهاء من المناقصات الخاصة بالخدمات المساندة والعمل على اعتماد الهياكل التنظيمية المعدلة لمركز مدينة خليفة الصحي وتسكين الموظفين على الهياكل التنظيمية، ووفقاً للمعطيات والخدمات التي سيوفرها المركز فإن عدد الكادر الطبي والتمريضي والمهن المساندة والإدارية المطلوب تشغيلها للمركز يصل إلى حوالي 138 وظيفة.

وفيما يتعلق بالمجمعات التي سيخدمها المركز، أوضحت الصالح أنه بحسب الخطة المعدة لتشغيل المركز فمن المقرر أن يقدم خدماته لـ42 مجمعاً سكنياً بالمحافظة الجنوبية تشمل 8 مجمعات لجزر حوار.


ومن المقرر أن يقوم المركز بتوفير العديد من الخدمات العلاجية والوقائية الأساسية التي تشمل خدمات عيادات الأطباء العامة وخدمات طب الأسنان وخدمات مساندة مثل خدمات التمريض والسجلات الصحية والصيدلية والمختبر والأشعة والعلاج الطبيعي، إلى جانب رعاية الأمومة والطفولة والبحث الاجتماعي.

وأكدت بالنسبة إلى أوقات عمل المركز بحسب خطة الرعاية الأولية، ستكون من يوم الأحد إلى الخميس من السابعة صباحاً حتى السابعة مساءً بشكل متواصل بحسب الحال بالنسبة إلى المراكز الصحية الأخرى.