أحمد خالد

رصدت "الوطن" عبر حساب وزارة الداخلية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" وعبر حساب وكالة الزراعة والثروة البحرية على "الانستقرام" مجموع مضبوطات صيد الروبيان المحظور صيده منذ سريان القرار في 1 فبراير التي تم الإعلان عنها عبر المنصتين، حيث بلغ وزن المصادرات 3805 كيلو غرام.

ففي 1 فبراير أسفرت حملة قامت بها الرقابة البحرية بضبط ومصادرة 130 كيلواً من الروبيان الطازج من الباعة الجائلين في سوق المنامة. أما في 10 مارس قام خفر السواحل بضبط 850 كيلوغراماً من الروبيان المحظور صيده حيث تمكنت دوريات الإسناد البري من القبض على 4 أشخاص إثر قيامهم بصيد وحيازة الروبيان المحظور صيده في هذه الفترة من العام بموجب القرار الوزاري الصادر في هذا الشأن، وذلك على ساحل سترة مهزة، مشيراً إلى أن الكمية المضبوطة قدرت بـ 850 كيلوجراماً.



وفي 12 مارس تمكن خفر السواحل من القبض على شخص بحوزته 400 كيلو من الروبيان المحظور صيده تمكنت دوريات الإسناد البري من القبض على شخص (21 عاما) والتحفظ على المركبة التي كان يستخدمها إثر قيامه بحيازة وبيع الروبيان المحظور صيده في هذه الفترة من العام بموجب القرار الوزاري الصادر في هذا الشأن، وذلك في منطقة جدحفص، حيث قدرت الكمية المضبوطة بـ 400 كيلوجرام.

فيما ضبطت قيادة خفر السواحل في 18 مارس قارباً على متنه 135 كيلوجراماً من الروبيان المحظور صيده، حيث تمكنت الدوريات البحرية من ضبط قارب على متنه كمية من الروبيان المحظور صيده في هذه الفترة من العام بموجب القرار الوزاري الصادر في هذا الشأن، وذلك بساحل منطقة عسكر، حيث قدرت الكمية المضبوطة بـ 135 كيلوجراماً.

أما في 3 أبريل فضبطت قيادة خفر السواحل شخصين بحوزتهمها كميات من الروبيات المحظور تمكنت الدوريات البرية في وقائع منفصلة من ضبط شخصين وبحوزتهما كميات من الروبيان المحظور صيده في هذه الفترة من العام بموجب القرار الوزاري الصادر في هذا الشأن، وذلك بمنطقتي سترة وكرزكان، كما تم ضبط كمية من الروبيان بمركبة أخرى وذلك في منطقة النويدرات، حيث قدرت الكمية المضبوطة بـ 1010 كيلوجرامات.

وفي 11 أبريل ضبطت قيادة خفر السواحل 435 كيلو غراماً من الروبيان المحظور في قارب ومركبتين تمكنت قيادة خفر السواحل في وقائع منفصلة من ضبط قارب على متنه 4 أشخاص بساحل كرانة، لقيامهم بصيد الروبيان المحظور صيده في هذه الفترة من العام بموجب القرار الوزاري الصادر في هذا الشأن والذي قدرت كميته بـ105 كيلوجرامات والذي تم صيده بواسطة شباك الجر القاعية "الكوفة" الممنوع استخدامها. كما تمكنت دوريات الإسناد البري من ضبط كمية من الروبيان في مركبتين بمنطقتي كرانة وكرزكان، حيث قدرت الكمية المضبوطة بـ 330 كيلوجراماً.

وفي 21 أبريل ضبطت قيادة خفر السواحل 515 كيلو غراماً من الروبيان المحظور صيده مكنت دوريات الإسناد البري بقيادة خفر السواحل من ضبط شخص لقيامه ببيع الروبيان الطازج المحظور صيده في هذه الفترة من العام بموجب القرار الوزاري الصادر في هذا الشأن وذلك بمنطقة البلاد القديم، كما تمكنت الدوريات في واقعة منفصلة من ضبط كمية أخرى من الروبيان الطازج بمنطقة سترة حيث بلغ إجمالي الكمية حوالي 515 كيلوجراماً.

ويدخل بكل عام القرار الوزاري الذي ينص على بدء فترة حظر صيد أو تداول أو بيع الروبيان في الفترة من 1 فبراير وحتى 31 يوليو.