عباس المغني

أكد تاجر الخضار والفواكه رضا البستاني وصول 50 شاحنة بطيخ أحمر "جح" خلال يومين، الأول يوم السبت والثاني أمس الأحد عن طريق الإمارات، إلى جانب وجود عشرات الشاحنات في طريقها إلى البحرين لتلبي الاستهلاك المتزايد على هذا النوع من الفاكهة في أيام العيد.

وقال البستاني في تصريح خاص لـ"الوطن": "بسبب وفرة المعروض من "الجح" انخفضت أسعاره في سوق الجملة من 300 فلس للكيلوغرام إلى 200 فلس للكيلوغرام، وبنسبة هبوط تبلغ نحو 30%".

وأضاف: "انخفاض الأسعار في صالح المستهلك وهذا شيء جيد"، مؤكداً وجود وفرة كبيرة في معروض "الجح" القادم من أسواق الإمارات.

وأوضح أن أسواق الإمارات تشهد فائضاً كبيراً في المعروض وعدم قدرة الأسواق على امتصاصها رغم انخفاض الأسعار، ما دفعهم لتصدير هذا الفائض للدول المجاورة، وهذا في صالح البحرين والمستهلكين فيها حيث يحصلون على احتياجاتهم بأسعار في متناول اليد.

إلى ذلك، ذكر البستاني أن هناك طلباً على الشمام "البطيخ الأصفر" من قبل المستهلكين في البحرين التي يبلغ عدد سكانها نحو 1.5 مليون نسمة.

وأكد أن الكميات متوفرة بكثرة، حيث نفى إمكانية حدوث أي نقص خلال أيام العيد، مشيراً إلى أن المواطنين عادة ما يشترون احتياجاتهم من الفواكه ليوم العيد في الأيام الثلاثة الأخيرة من شهر رمضان المبارك.

يذكر أن المملكة استوردت 26 مليون كيلوغرام من البطيخ الأحمر «جح» من 21 دولة، بقيمة إجمالية تبلغ نحو 4.4 مليون دينار، منها 63% من الهند، ونحو 12% من سلطنة عمان، و10% من الأردن.