الصحة "الزام لبس الكمام لمن هم فوق 6 سنوات في محال الألعاب "

سماهر سيف اليزل

أصدرت وزيرة الصحة فائقة الصالحة قرارًا بشأن الاشتراطات الصحية الواجب تطبيقها في منشآت ومحال الألعاب الترفيهية لاحتواء ومنع انتشار فايروس كورونا المستجد.



وبحسب القرار يجب على العملاء ممن تفوق أعمارهم 6 سنوات الالتزام بلبس الكمام في جميع الأوقات، ما عدا الأنشطة التي تتطلب جهدًا بدنيًا، ويجب أن يكون تنظيم زيارة الأماكن الترفيهية عن طريق الحجز المسبق أو الحجز الإلكتروني متى أمكن، وذلك لتقليل التزاحم والتجمعات الكبيرة بالموقع وتسهيل تنظيم الزيارات.

وجاء في القرار أن يتم تعيين مشرفين لتقليل التجمعات بين المجموعات المختلفة والالتزام بالتباعد الاجتماعي على أن يكون بين كل أسرة وأخرى مسافة لا تقل عن مترين، وتحديد مداخل ومخارج منفصلة إن أمكن، مع وضع منظمين عند الأبواب للتأكد من عملية دخول وخروج الزوار ومنع التزاحم والتأكد من وجود مسافات التباعد الاجتماعي.

كما اوجب القرار وضع علامات واضحة لأماكن الوقوف بحيث تضمن التباعد الاجتماعي لمسافة لا تقل عن مترين في مناطق الانتظار مثل المداخل وأماكن بيع التذاكر وأماكن بيع المأكولات والمشروبات ودورات المياه.

وإعادة ترتيب مقاعد الجلوس للحفاظ على مسافة التباعد الاجتماعي لمسافة لا تقل عن مترين، وتنظيف وتطهير الأسطح المعرضة للمس بشكل متكرر بالمعقمات الكحولية وتنظيف الأدوات متعددة الاستخدام كمجسمات التسلق واللعب، والكراسي وأسطح الطاولات، مقابش الأبواب، أسطح دورات المياه وأماكن غسل اليدين، كما يجب تنظيف وتطهير دورات المياه بشكل دوري كل ساعتين متى أمكن ذلك، مع الحرص على التهوية الجيدة وتقليل درجة الحرارة فيها.