قالت تقارير صحفية بريطانية، إن تشيلسي الإنجليزي، يضع لاعبه السابق، المصري محمد صلاح مهاجم ليفربول، ضمن خياراته خلال الميركاتو الصيفي المقبل، لكن هل تبدو الفكرة منطقية؟

صلاح مثل البلوز خلال الفترة من 2014 إلى 2016 في 19 مباراة، سجل خلالها هدفين، وأعير خلال تلك الفترة لفيورنتينا وروما الإيطاليين، قبل أن يرحل نهائياً للأخير بحثاً عن فرصة للمشاركة الأساسية.

وحسب التقارير فإن صلاح والنرويجي إيرلينج هالاند لاعب بروسيا دورتموند والبلجيكي روميلو لوكاكو لاعب إنتر ميلان، ضمن مجموعة يسعى تشيلسي لضم بعضها الصيف المقبل.

موقع "فوتبول لندن" البريطاني أشار لصعوبة عودة صلاح إلى ستامفورد بريدج، مستندا إلى 5 عوامل.

المقابل المالي

الحصول على لاعب مثل محمد صلاح تبلغ قيمته السوقية 110 ملايين يورو، يعد أمرا صعبا للغاية، في ظل معاناة أندية العالم من توابع فيروس كورونا المستجد.

المصدر يرى أنه من الأجدر لتشيلسي إنفاق المبلغ الكبير على صفقات أهم، خاصة وأنه أنفق 250 مليون إسترليني على صفقات الموسم الماضي، كان أغلبها في الهجوم.

كثرة المهاجمين

تشيلسي يمتلك وفرة من المهاجمين في الوقت الحالي، تصعب مهمة الفرعون المصري في إثبات نفسه من جديد مع الفريق.

ويضم تشيلسي في مركزي المهاجم الصريح والجناح الألمانيان كاي هافيرتز وتيمو فيرنر والفرنسي أوليفيه جيرو والمغربي حكيم زياش والأمريكي كريستيان بوليسيتش، فضلا عن ماسون ماونت وكالوم هودسون أودوي وتامي آبراهام من إنجلترا.

سن صلاح

رغم أن صلاح يسجل على الأقل 19 هدفاً في الدوري الإنجليزي الممتاز منذ انتقاله للريدز في 2017، إلا أن سيبلغ من العمر 29 عاماً في يونيو/حزيران القادم، ما يشير إلى صعوبة أن يكرر اللاعب نفس الأرقام في السنوات المقبلة.

أبرز ما يميز مو صلاح هو السرعة الفائقة والقدم اليسرى القوية، ولكن في تشيلسي يوجد من يمتلك نفس المهارات أيضاً.

فيما يخص السرعة فإن تيمو فيرنر يمتلك نفس ميزة الفرعون المصري، على الجانب الآخر فإن لدى زياش قدما يسرى قوية، تنافس قدم صلاح.

قائمة توخيل

يعمل نادي تشيلسي على خلق قائمة متجانسة بأعمار صغيرة، وهو ما نتج عنه الإنفاق الهائل على القائمة الحالية التي انضمت للفريق في آخر عامين.

ومع لاعبين لم يتجاوز عمرهم الـ25، نجح المدرب توماس توخيل في تصحيح أوضاع الفريق هذا الموسم، وقيادته لنهائيين، الأول هو الأهم في القارة، دوري أبطال أوروبا، فضلا عن كأس إنجلترا.

يذكر أن صلاح سيدخل الصيف المقبل آخر عامين في عقده مع ليفربول، ولكن لم يتحدث أحد معه بشأن التجديد، بحسب تصريحاته مؤخرا.