اطلق مصرف البحرين المركزي بالتعاون مع شركة جي بي مورجان وبنك ABC مشروع تجريبي لتقديم حلول دفع فورية عبر الحدود للاستفادة من أبرز التقنيات المتعلقة بالعملات الرقمية وذلك انطلاقا من استراتيجية المصرف في ادخال احدث التقنيات من اجل تطوير تجربة العملاء وتوفير حلول تسوية آمنة وفعالة.

وسيبادر بنك ABC مع جي بي مورجان بتجربة مشتركة بتحويل الأموال من والى مملكة البحرين بين مشترين وموردين بالدولار الأمريكي. وسينتج عن هذه العملية الدفع الى المورّدين بشكل أسرع وتحويل المشترين مدفوعاتهم في فترات زمنية أقصر دون الحاجة إلى الاحتفاظ بالأموال مقدماً. وسيعمل مصرف البحرين المركزي عن قرب كشريك في التجربة بين بنك ABC وجي بي مورجان، وستتيح هذه التجربة إلى توسيع نطاق التعاون ليشمل مدى فعالية استخدام العملات الرقمية للمصارف المركزية (CBDCs) في المستقبل لهذه العمليات.

وبهذه المناسبة قال السيد رشيد المعراج، محافظ مصرف البحرين المركزي: "يسعدنا المشاركة والتعاون في هذه التجربة التي تتماشى مع رؤية واستراتيجية مصرف البحرين المركزي لتطوير وتحسين القدرات بشكل مستمر لشركائنا في قطاع الخدمات المالية في المملكة باستخدام أحدث التقنيات. ومن خلال هذا المشروع التجريبي مع جي بي مورغان وبنكABC ، نطمح إلى معالجة التحديات التي تواجه انسيابية المدفوعات عبر الحدود في الوقت الحاضر".

وقد علق السيد صائل الوعري، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC، قائلًا: "نحن سعداء بالتعاون مع مصرف البحرين المركزي وجي بي مورجان في هذا المشروع الرائد لتطوير بِنية تحتية أكثر كفاءة للمدفوعات، هدفها معالجة القيود الحالية للمدفوعات عبر الحدود. نحن نتوقع تغييرات كبيرة في مجال العملات الرقمية في جميع أنحاء العالم، والتي ستلعب دورًا مهمًا في تمكين الاقتصادات الرقمية المستقبلية."

ويقول السيد علي موسى، نائب رئيس مجلس الادارة للمدفوعات بالجملة لبنك جي بي مورغان البحرين: "تم إعداد JP Morgan ONYX لقيادة بناء البنية التحتية للدفع والتسوية للجيل القادم. ويسعدنا أن نتعاون مع جهة رقابية رائدة مثل مصرف البحرين المركزي وشريك مبتكر مثل بنك ABC لقيادة تطوير بنية تحتية للدفع والتسوية للجيل القادم".