أحمد خالد

توقع مسؤولو فنادق أن تتراوح نسبة الإقبال خلال عيد الفطر المبارك ما بين 30 و50% أي ما متوسطه 40% ترتفع إلى 80% بعد إعادة افتتاح جسر الملك فهد يوم الإثنين المقبل أمام الزوار، ما سينعكس إيجاباً على القطاع السياحي.

وأضافوا لـ«الوطن» أن الفنادق ذات الواجهات البحرية ستحظى بالنصيب الأكبر من الزوار، وخصوصاً من قبل العائلات السعودية والخليجية، لافتين إلى أنه تم تجهيز المنشآت السياحية بكافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.



وقال المدير العام لفندق غولدن توليب عبدالرحيم السيد: «إن الإقبال ارتفع 30% خلال عيد الفطر المبارك وستتعزز نسبة الإقبال بعد افتتاح جسر الملك فهد الإثنين المقبل»، متوقعاً في الوقت نفسه أن تحظى الفنادق صاحبة الشواطئ الساحلية بالنصيب الأكبر من الزوار لترتفع نسبة الإقبال عليها إلى حوالي 40%.

وعن استعدادات الفندق لاستقبال الزوار، أوضح السيد أن الفندق أكمل كافة التجهيزات بما فيها تطبيق البروتوكولات الصحية للوقاية من فيروس كورونا، مشيراً إلى أن القطاع السياحي في البحرين يترقب افتتاح الجسر للعودة إلى معدلات النمو من جديد.

الرئيس التنفيذي للمبيعات في فندق الدبلومات عادل بودواس قال: «إن الإقبال ضئيل حتى الآن باستثناء الفنادق فئة الـ5 نجوم»، مشيراً إلى أن معدل الإقبال على الفندق يتراوح بين 30% و40% مرشحة للارتفاع بعد افتتاح الجسر.

وأضاف، أن القطاع الفندقي مازال متأثراً بتداعيات فيروس كورونا، لكن مع افتتاح المنفذ البري الرابط بين المملكتين سيساهم في تعويض جزء من الخسائر التي تعرض لها القطاع خلال الفترة الماضية.

أما مستشار تطوير الأعمال بفندق كراون بلازا ونائب رئيس لجنة السفر والسياحة بغرفة البحرين إبراهيم الكوهجي، أكد أن القطاع ينتظر بشغف افتتاح جسر الملك فهد الإثنين المقبل، الأمر الذي قد يرفع معدلات الإقبال إلى ما بين 50% و80%.

وأضاف، أن بعض الفنادق صاحبة الواجهات البحرية مثل «السوفتيل» و«فورسيزن» و«ذا غروف» سيكون لها نصيب أيضاً، وخصوصاً من قبل العوائل البحرينية والخليجية ومن المتوقع أن يرتفع الإقبال عليها بين %50 و70%.

وأوضح الكوهجي، أن فندق كراون بلازا بات مستعداً لاستقبال السياح من خلال تطبيق الإجراءات الاحترازية، متوقعاً أن تتراوح نسبة الإقبال ما بين 40% و50% ترتفع إلى 80% بعد افتتاح الجسر، متوقعاً أن تحظى الفنادق فئة الـ5 نجوم والشقق الفندقية بجزء كبير من الطلب.

بينما قال مدير فندق الريجنسي محمد سند: «إن الفنادق التي تقع وسط المدن سيكون الإقبال عليها بمعدلات أقل من المنتجعات وخصوصاً أن غالبية القادمين من السعودية يفضلون المنتجعات».

وأضاف، أن افتتاح جسر الملك فهد سيكون مصدراً رئيساً تعتمد عليه الفنادق والمجمعات والوجهات السياحية، حيث إن قدوم السياح سيعزز حركة الفنادق اليومية.