العربية

وسط موجة تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد، أثار تسجيل مصور لترويج السياحة في تركيا، ضجة على وسائل التواصل الاجتماعي لإظهاره موظفي سياحة يرتدون كمامات كتب عليها "استمتع، لقد تلقيت اللقاح".

ونُشر الفيديو على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي لمرشد السفر الرسمي Go Turkiye الخميس، وأزيل في وقت لاحق من نفس اليوم.

وكان يهدف إلى الترويج للسفر إلى تركيا باعتبارها "ملاذا آمنًا" للأجانب، وأظهر الإعلان أن السياح الذين لا يرتدون كمامات يتم خدمتهم في فنادق البلاد، وفق ما نقلته وكالة "أسوشيتد برس".

إهانة للأتراك

من جانبها، قالت أحزاب معارضة ومنتقدون على مواقع التواصل الاجتماعي إن الفيديو الترويجي إهانة للأتراك، كما انتشر هاشتاغ يدعو وزير السياحة إلى الاستقالة على تويتر اليوم الجمعة.

هذا ودخلت تركيا نهاية أبريل الماضي إغلاقها الأشد صرامة منذ ظهور فيروس كورونا بها، وأمرت الحكومة الناس بالبقاء في منازلهم وأمرت الشركات بإغلاقها وسط زيادة هائلة في الإصاباتوتم في حينه الإعلان أنه سيستمر حتى 17 من مايو الجاري.

مستويات قياسية من الإصابة

وأوقفت روسيا الرحلات الجوية إلى تركيا حتى 1 يونيو، وحذرت المملكة المتحدة وفرنسا مواطنيهما مؤخرا من السفر إلى تركيا، وفرضت الحجر الصحي الإلزامي على المسافرين القادمين منها.

ووصلت معدلات الإصابة بفيروس كورونا لمستويات قياسية الشهر الماضي، حيث تم تسجيل أكثر من 60 ألف إصابة في يوم واحد. وسجلت معدلات الإصابة تراجعاً مؤخراً.

مصدر رئيسي

هذا وتعول تركيا على السياحة كمصدر رئيسي للعملة الأجنبية مما يعوض اعتمادها الكبير على الواردات.

وقبل أسبوعين، أظهرت بيانات من معهد الإحصاءات التركي، أن إيرادات السياحة في تركيا تراجعت 40.2% في الربع الأول من العام الجاري إلى 2.45 مليار دولار.