رويترز


سجلت الهند زيادة طفيفة في العدد اليومي لحالات الإصابة بفيروس كورونا، السبت، لكن الوفيات ظلت قريبة من حاجز 4 آلاف، مع تحذير منظمة الصحة العالمية من أن العام الثاني للجائحة قد يكون أسوأ من الأول.

وسجلت الهند على مدى الساعات الماضية 326 ألف إصابة جديدة بالفيروس، في أقل زيادة بالبلاد منذ ما يقرب من 3 أسابيع، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 24.37 مليون إصابة، في حين سجلت 3 آلاف و890 وفاة.

وفي جنيف، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن العام الثاني للجائحة قد يكون أكثر فتكاً من الأول، وإن الهند تعد مبعث قلق كبير.


وجاءت تصريحات غيبريسوس، خلال اجتماع عبر الإنترنت، الجمعة، بعد أن دقّ رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ناقوس الخطر، بشأن الانتشار السريع للمرض في الريف مترامي الأطراف.

وتشير بيانات وزارة الصحة العالمية إلى تسجيل الهند نحو 1.7 مليون إصابة جديدة وأكثر من 20 ألف وفاة خلال الأسبوع الماضي.

وقال مودي، مخاطباً مجموعة من المزارعين في مؤتمر افتراضي: "الوباء يصل إلى المناطق الريفية بسرعة كبيرة"، مضيفاً: "أريد أن أحذر جميع المزارعين مرة أخرى، وجميع من يعيشون في القرى من كورونا".

وتتفشى السلالة "بي.617.1" سريعة الانتشار، والتي ظهرت لأول مرة في الهند، وفي أنحاء من العالم أيضاً بسرعة كبيرة في الهند التي يبلغ الآن إجمالي عدد الوفيات فيها أكثر من 266 ألف وفاة.

وبدأت الهند في استخدام لقاح "سبوتنيك في" الروسي، الذي تم إقراره للاستخدام الطارئ بالبلاد منتصف أبريل الماضي، ليكون أول لقاح مصنّع في الخارج يستخدم في الهند.

وأبرمت شركات عدة لتصنيع الأدوية في الهند، بينها "فيرشاو بايوتيك" و"هيتيرو بايوفارما"، اتفاقات لإنتاج اللقاح محلياً، بهدف إنتاج أكثر من 850 مليون جرعة من لقاح "سبوتنيك في" سنوياً، وفقاً للصندوق السيادي الروسي.