عباس المغني


بلغ مجموع التحويلات المصرفية عن طريق الدفع الآني RTGS نحو 67 مليار دينار خلال العام الماضي، منها 62 مليار دينار تحويلات بين المصارف ونحو 5 مليارات دينار تحويلات زبائن عبر نفس النظام، وفق مصرف البحرين المركزي.

وارتفعت عمليات التحويلات المصرفية بنظام RTGS إلى 278 ألفاً و212 عملية، منها 36 ألفاً و69 عملية تحويلات بين المصارف، ونحو 242 ألفاً و116 عملية تحويلات زبائن.

وبلغ مجموع الرسوم الواردة من المصارف الأعضاء في نظام RTGS وSSS (رسوم المعاملات وروسوم العضوية السنوية) نحو 357 ألف دينار في عام 2020.

وبلغ مجموع عدد العمليات المصرفية من خالل نظام تسوية الأوراق المالية SSS نحو 2667 عملية تحويل بمبلغ 14.73 مليار دينار خلال العام الماضي.

أما فيما يتعلق بالمقاصة، فقد بلغ عدد الشيكات المتداولة من خلال شركة بنفت البحرين لعام 2020 نحو 423 ألف شيك، بمبلغ إجمالي يبلغ 7.2 مليار دينار في العام 2020.

وفيما يتعلق بشبكة الصرف الآلي، يقوم مصرف البحرين المركزي بعمليات التسوية لشبكة الصرف الآلي عن طريق شركة (بنفت)، حيث بلغ عدد عمليات السحب المحلية من خلال نظام شبكة الصرف خلال العام الماضي ما مجموعه 19.27 مليون عملية بمبلغ إجمالي يبلغ 1.6 مليار دينار في العام 2020.

وبلغ عدد عمليات تحويل فوري بلاس في عام 2020 ما مجموعه 47.46 مليون عملية بقيمة إجمالية تبلغ 2.2 مليار دينار بمتوسط يومي بلغ 9 ملايين دينار، فيما بلغ عدد عمليارت فوري ما مجموعه 8.7 مليون عملية بقيمة إجمالية تبلغ 13 مليار دينار وبمتوسط يومي يبلغ 54 مليون دينار.

وفيما يتعلق بخدمة فواتير، فبلغ عدد عمليات فواتير في العام 2020 ما مجموعه 13.40 مليون عملية بمبلغ إجمالي 463 مليون دينار، وبمتوسط يومي 1.8 مليون دينار خلال العام الماضي.

إلى ذلك، تحدث مصرف البحرين عن نظام آفاق، موضحاً أن نظام المدفوعات «آفاق» المقدم من شركة المدفوعات الخليجية، هو منصة مدفوعات إقليمية مشتركة تربط بين أنظمة التسويات الإجمالية الآنية الخاصة بكل دولة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث يتم تنفيذ المعالجة الفورية للحوالات المتبادلة بين دول المجلس نهاية اليوم بما في ذلك التسويات الإجمالية. ويتضمن نموذج «آفاق» التشغيلي في مرحلته الأولى خدمات متعددة للتحويلات بعملات دول المجلس، وفي المرحلة الثانية سيتم إدراج عملات أخرى ضمن خدمات «آفاق» مثل الدولار الأمريكي واليورو، مما يمكن من معالجة نسبة كبيرة من المدفوعات العابرة للحدود.

أما بالنسبة للمشاركين في نظام آفاق فهم مؤسسات النقد والمصارف المركزية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، المؤسسات المالية في دول المجلس والمشاركة في أنظمة المدفوعات المحلية هذا وبالإضافة إلى فروع المؤسسات المالية سواء كانت تابعة لشركات خليجية أو أجنبية والتي تلتزم وتطبق شروط المشاركة وتكون مشاركة بنظام التحويلات المركزي.