إفي:

ينتهى اليوم الأحد حظر التجول الذي أعلنته تركيا في 30 أبريل الماضي لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد، إلا أنه تم الإبقاء على بعض القيود حتى أول يونيو المقبل، حسبما أفادت الحكومة التركية.

واعتبارا من غد الاثنين، ستفتح المتاجر ومراكز التسوق أبوابها مجددا، لكن المطاعم والحانات والمقاهي ستظل مغلقة ولن يٌسمح لها سوى ببيع الطعام لحمله إلى المنزل.



كما ستبقى دور السينما والمسابح العامة والمنشآت الرياضية مغلقة، في حين سيتم الإبقاء على حظر التجول خلال عطلات نهاية الأسبوع.

ولن يتم السماح لمن هم فوق سن الـ65 بالخروج من منازلهم إلا لمدة أربع ساعات فقط يوميا، باستثناء هؤلاء الذين حصلوا على جرعتي التطعيم ضد كوفيد-19.

وكانت تركيا قد بدأت حملة التطعيم لشعبها في يناير الماضي بعقار "سينوفاك" الصيني، وحتى الآن، تلقى ما يقرب من عشرة ملايين شخصا اللقاح بجرعتيه، في حين حصل 14 مليون آخرين على الجرعة الأولى فقط.

ومنذ تطبيق حظر التجول، انخفض معدل الوفيات اليومي بسبب الفيروس التاجي من نحو 400 يوميا إلى أقل من 250 خلال الأيام الأخيرة، بينما تراجع عدد الإصابات اليومية من نحو 60 ألفا إلى حوالي 11 ألفا، وفقا لبيانات وزارة الصحة التركية.