شهد تطبيق سيغنال للتراسل الفوري المشفر، معدل زيادة في تحميلاته بنسبة 1192% خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2021، مقارنة بتحميلاته خلال نفس الفترة من العام الماضي، وذلك بالتزامن مع تزايد غضب المستخدمين من استعداد واتساب لتحديث سياسات الخصوصية للتعامل مع بياناتهم، فقد وصل عدد تحميلات الخدمة المشفرة إلى 64.6 مليون تحميل.

كما شهد تطبيق تيليغرام زيادة بمعدل 98% في تحميلاته على أساس سنوي، حيث وصل خلال الفترة بين يناير وأبريل من العام الجاري إلى 161 مليون تحميل، وفقاً لما نشره تقرير مؤسسة Sensor Tower البحثية.

وأشار التقرير إلى تراجع معدل تحميلات خدمة واتساب بنسبة 43% خلال الفترة المذكورة مقارنة بالعام الماضي، وعلى الرغم من ذلك فمازالت الخدمة تحقق تحميلات تفوق منافسيها، فقد وصل عدد التحميلات إلى 172.3 مليوناً.

وأوضح التقرير الزيادة الملحوظة في عدد تحميلات سيغنال وتيليغرام خلال يناير الماضي، إلا أن هذا العدد شهد تراجعاً سريعاً خلال الأشهر التالية منذ فبراير وحتى أبريل، ما يشير إلى سعي المستخدمين نحو البحث عن بدائل جديدة لواتساب كاختيار رئيسي للتراسل الفوري.

تراجع كبير

كما شهد واتساب تراجعاً كبيراً في معدلات تحميله على الهواتف الذكية منذ العام الماضي، حيث انخفضت تحميلاته بنسبة 28% في أبريل من العام الماضي مقارنة بمارس من العام نفسه، وذلك بالتزامن مع تفشي جائحة كورونا، واعتماد المستخدمين بشكل أكبر على تطبيقات الويب، مع بقائهم لفترة أطول في منازلهم.

وتراجع عدد تحميلات تطبيق التراسل الفوري الأكثير انتشاراً، من 76.5 مليوناً في مارس 2020 إلى 45 مليون تحميل في أبريل من العام نفسه.