وليد صبري - (تصوير: سهيل وزير)




* البحرين تستقبل السعوديين عبر جسر الملك فهد


* البحرينيون يستقبلون السعوديين بالورود والأعلام

* احتفالية بالجسر ليومين احتفاءً بعودة الأشقاء السعوديين

* السعودية تسمح بسفر المتطعمين ممن تجاوزت أعمارهم 18 عاماً فقط

* السفارة السعودية في البحرين تستكمل الاستعدادات لاستقبال المواطنين السعوديين

شهدت مملكة البحرين إقبالاً من الأشقاء السعوديين والمقيمين في السعودية عبر جسر الملك فهد، في اليوم الأول، من تطبيق قرار المملكة العربية السعودية السماح بالسفر لمتلقي اللقاح ضد فيروس كورونا (كوفيد19) ابتداءً من أمس، حيث تم فتح جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية، بينها جسر الملك فهد، حيث يتطلب للقادمين إلى مملكة البحرين حمل أي من التطبيقات الصحية المعتمدة بدول مجلس التعاون الخليجي والتي تظهر حالة محصن أو متعافٍ، وذلك بعد قرار المملكة رفع تعليق السفر للمواطنين السعوديين، وفتح المنافذ البرية والبحرية والجوية بشكل كامل، ابتداءً من الساعة الواحدة من صباح الإثنين. في غضون ذلك، أعرب مواطنون سعوديون ومقيمون في المملكة عن سعادتهم بعودتهم إلى البحرين، مؤكدين في تصريحات لـ"الوطن" أنهم "ولهانون على البحرين وأهلها بزيادة"، بعد 14 شهراً من قرار السعودية منع مواطنيها من السفر والذي صدر في مارس 2020.

وعبر جسر الملك فهد أفواجاً من السعوديين والمقيمين في المملكة نحو البحرين في الساعات الأولى من تطبيق القرار، بينما كان في استقبالهم أعداد كبيرة من أشقائهم البحرينيين، حيث حرصوا على استقبال أشقائهم السعوديين بالورود والأعلام.

ودخلت أول عائلة سعودية تتكون من 5 أشخاص، إلى مملكة البحرين عبر جسر الملك فهد في تمام الساعة الواحدة من صباح يوم الإثنين مع دخول القرار حيز التنفيذ، معربين أفرادها عن "سعادتهم بقدومهم إلى البحرين واستمتاعهم بالمرافق السياحية المتنوعة في المملكة ولا سيما ما يتعلق بالسياحة العائلية والمنتجعات المتميزة للأسر".

وفي السياق ذاته، أقامت مملكة البحرين احتفالاً بقدوم الأشقاء السعوديين إلى المملكة عبر جسر الملك فهد، تضمن العرضة والفرقة الموسيقية، حيث من المقرر أن يستمر الاحتفال على مدار يومين، وفقاً لما ذكره مصدر لـ"الوطن".

وفي بيان لاحق، حددت وزارة الداخلية السعودية، اشتراطات السفر إلى مملكة البحرين، حيث نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية أنه "إلحاقاً للبيان الصادر بتاريخ 20 رمضان 1442هـ الموافق 2 مايو 2021م، بشأن اعتماد سريان رفع تعليق سفر المواطنين إلى خارج المملكة. وبناءً على ما رفعته الجهات الصحية المختصة، وحفاظاً على الصحة العامة، فقد تقرر أن يكون السماح بسفر المواطنين إلى مملكة البحرين الشقيقة وفق الاشتراطات الآتية: أن يكون المسافرون ممن تجاوزت أعمارهم (18) عاماً، وأن تكون حالتهم الصحية في تطبيق "توكلنا" محصّناً، وأكمل جرعات لقاح (كوفيد19) أو محصّنًا متعافياً. ولا يشمل ذلك المحصنين بجرعة واحدة. ويستثنى من ذلك الذين يحملون تأشيرة دبلوماسية، والدبلوماسيون ومرافقوهم، والوفود الرسمية، وطواقم الملاحة الجوية، وطواقم السفن البحرية، وسائقو الشاحنات ومساعدوهم، ومن له علاقة بسلاسل الإمداد الصحية".

وشدّد المصدر على "ضرورة التزام الجميع بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، وعدم التهاون في تطبيق الاشتراطات الصحية من التباعد الاجتماعي، ولبس الكمامة، وتطهير الأيدي بشكل مستمر، وتطبيق البروتوكولات المعتمدة".

وأوضح أن "جميع الإجراءات والتدابير تخضع للتقييم المستمر من قبل هيئة الصحة العامة "وقاية"، وذلك بحسب تطورات الوضع الوبائي".

من جانبه، أكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين، صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن أحمد بن عبدالعزيز آل سعود أن "السفارة أكملت كافة الاستعدادات والإجراءات اللازمة لاستقبال المواطنين السعوديين مع رفع تعليق السفر من المملكة العربية السعودية وفتح منفذ جسر الملك فهد".

وأوضح أن "السفارة ترحب بقدوم المواطنين السعوديين لزيارة مملكة البحرين الشقيقة، وتؤكد ضرورة الحرص على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لتجنب الإصابة بفيروس كورونا، مع الالتزام بتطبيق التباعد الاجتماعي واتباع التعليمات التي تصدرها وزارة الصحة البحرينية".

وأشار إلى أنه "بمجرد دخول المواطن السعودي إلى البحرين سيتلقى رسالة نصية تحوي جميع معلومات السفارة والأرقام التي تخصها في حال الرغبة في التواصل معها".

من جانبه، قال المواطن السعودي يحيى الزهران من القطيف: "نحن ولهانون على البحرين وأهلها بزيادة وأكثر، والله يديم الفرح والسعادة على أهل السعودية وأهلنا في البحرين".

بدوره، أعرب المواطن السعودي خالد الجامع عن "سروره لقدومه إلى البحرين من السعودية عبر جسر الملك فهد بعد 14 شهراً من تعليق سفر المواطنين في المملكة، حيث إن الفترة كانت طويلة، ومعروف أن البحرين والسعودية تجمعهما أواصر المحبة والإخاء والنسب، ولم نتعود على الغياب عن البحرين كل تلك الفترة".

من جهته، قال المواطن السعودي علي الناصر: "إن البحرين هم أهلنا، ونحن لا نشعر بأي غربة في بلدنا الثاني"، مشيراً إلى أنه "من المقرر أن يقضي في البحرين نحو 3 أيام".

وأعرب المواطن السعودي سالم العجمي من المنطقة الشرقية عن "شكره للاستقبال الحافل الذي شهده من البحرينيين"، مؤكداً: "إننا افتقدنا أهلنا في البحرين طيلة نحو 14 شهراً، ولا سيما أن ما يجمعنا بالبحرين كل الخير"، سائلاً الله أن "يرفع الوباء عن الشعبين الشقيقين في المملكتين الشقيقتين".

وقال المواطن السعودي حمد العثمان من المنطقة الشرقية: "إن غيابنا عن البحرين مدة سنة وشهرين أثر فينا كثيراً، ولذلك أنا أشعر بالسعادة والفرح لقدومي إلى البحرين بعد كل تلك المدة التي لم نتعود فيها على الغياب عن أهلنا وأشقائنا في مملكة البحرين، ونحن ولهانون على البحرين بزيادة وأكثر، وبيض الله وجه أبناء البحرين، كفيتو ووفيتو"، متوقعاً "قضاء نحو 4 أيام في البحرين".

من جانبه، وجه المواطن السعودي محمد الدوسري "شكره لقيادتي وشعبي البلدين"، معرباً عن "شعوره بالفرح لقدومه إلى مملكة البحرين بعد كل تلك الفترة الطويلة".