شارك النائب الأول لرئيس مجلس الشورى، جمال محمد فخرو، ممثلًا عن الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين، في اجتماع لجنة التنمية المستدامة في الاتحاد البرلماني الدولي، والذي عُقد مساء اليوم (الثلاثاء) باستخدام أنظمة الاتصال المرئي (عن بُعد)، وذلك لبحث مشروع قرار بشأن تعميم الرقمنة والاقتصاد الدائري لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، لا سيما الهدف الثاني عشر المتعلق بـ "الاستهلاك والإنتاج المسؤلان".

وفي مداخلة له خلال الاجتماع، أكد فخرو أهمية ضمان حق الوصول الآمن إلى شبكة الإنترنت بصورة عادلة بين جميع أفراد المجتمع.

وأشار فخرو إلى أنَّ الأمن السيبراني أصبح من الموضوعات المهمة والتي تحظى باهتمام الحكومات خلال السنوات الأخيرة، وتبذل جهودًا في سبيل ضمان تحققه في إطار التقدم والتطور التكنولوجي، مؤكدًا أن البرلمانات والمجالس التشريعية يمكنها مساعدة الحكومات عبر تمويل الأمن السيبراني.



كما أعرب عن الشكر والتقدير إلى أعضاء لجنة صياغة مشروع القرار، لما بذلوه من جهود في إعداد المشروع وعرضه على لجنة التنمية المستدامة لإقراره، تمهيدًا لرفعه إلى الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي.

وبحثت لجنة التنمية المستدامة خلال الاجتماع التحضير للجمعيات العامة المقبلة، والإعلان الرسمي عن نتائج إجراء الموافقة الضمنية المتعلق باقتراح البند الموضوع للقرار المقبل، حيث جرى التوافق على أن الموضوع المقبل هو "أثر تغير المناخ على الموارد الطبيعية".

وجرى خلال الاجتماع تسمية أعضاء مكتب اللجنة، وملء الشواغر الحالية، وذلك بناءً على الاقتراحات الواردة من المجموعات الجيوسياسية.

ويأتي اجتماع لجنة التنمية المستدامة في الاتحاد البرلماني الدولي، في إطار اجتماعات عدة تعقدها اللجان في الاتحاد، وذلك استعدادًا لانطلاق الجمعية العامة الـ 142 للاتحاد البرلماني الدولي، والتي تنعقد خلال الفترة من 24 – 27 مايو الجاري، وتناقش هذا العام موضوع: "التغلب على الوباء اليوم وبناء غدٍ أفضل: دور البرلمانات".