وليد صبري




* خط ساخن مع الطلبة وأولياء الأمور لرصد الملاحظات والإجابة عن الاستفسارات


* 30 يونيو آخر يوم دوام للهيئات الإدارية والتعليمية والعطلة أول يوليو

* آلية الدراسة مرهونة بالوضع الصحي ومرتبطة بقرارات "اللجنة التنسيقية" والفريق الوطني الطبي

* عودة الهيئات الإدارية والتعليمية أول سبتمبر والدراسة 7 سبتمبر لجميع المراحل

كشف وزير التربية والتعليم د. ماجد بن علي النعيمي عن "انتهاء التطبيقات التقويمية للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي 2020 - 2021م يوم غد الخميس 20 مايو الجاري"، موضحاً أنه "سيتم بعد استكمال عمليات التصحيح والتدقيق والمراجعة، حيث من المؤمل أن يتم ذلك خلال شهر يونيو المقبل"، مشيراً إلى أن "آخر يوم لدوام أعضاء الهيئات الإدارية والتعليمية والفنية سيكون يوم الأربعاء 30 يونيو 2021م، فيما ستبدأ العطلة الصيفية يوم الخميس 1 يوليو 2021م".

وأضاف وزير التربية والتعليم في تصريحات خاصة لـ"الوطن"، أن "التطبيقات التقويمية للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي 2020 - 2021م، تنفذ خلال الفترة من 3 إلى 20 مايو 2021"، مشيراً إلى أن "هذه التطبيقات التقويمية يتم إعدادها من قبل المعلمين، ومراجعتها من قبل المعلمين الأوائل أو منسقي الأقسام، مع الحرص على تنويع أساليب التقويم وتوظيف أسئلة تراعي كافة مستويات التفكير، حيث يتم حل التطبيقات وإرسالها عبر البوابة التعليمية خلال فترة الدوام الرسمي من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثانية ظهراً".

وقال الوزير إنه "في حال تعذّر إرسال هذه التطبيقات لأي سبب كان، فيجب على الطالب إبلاغ المدرسة، حتى يتسنى لها ترتيب إجراءات تقديمه نموذجاً آخر من التطبيق وفق جدول الإعادة، بعد حصر جميع الطلبة المتغيبين أو الذين لم يتمكنوا من إرسال تلك التطبيقات في مواعيدها المقررة".

وأضاف الوزير أنه "لضمان تنفيذ جميع الطلبة للتطبيقات والمهام المطلوبة منهم بالشكل المطلوب، فقد تم توجيه الإدارات المدرسية إلى فتح خط ساخن مع الطلبة وأولياء أمورهم لرصد الملاحظات والإجابة عن الاستفسارات، وتقديم الدعم اللازم لهم، إضافةً إلى تشكيل لجنة للضبط الداخلي بكل مدرسة تتولى الإشراف على تجهيز التطبيقات والمهام الخاصة بطلبة الدراسة الذاتية وطلبة الانتساب "المنازل" وإجراءات الدور الثاني، وتجهيز تطبيقات النموذج الثاني للطلبة الذين تعذر عليهم تقديم التطبيقات في المنزل، إلى جانب الإشراف على تجهيز مختبرات الحاسوب وعدد من الفصول الدراسية المزودة بأجهزة حاسب آلي محمولة لاستقبال الطلبة الذين لا تتوافر لديهم أجهزة إلكترونية أو شبكة إنترنت أو تعذر عليهم تقديم التطبيق، أو من طلبة الحضور الجزئي ممن سيتواجدون في المدرسة لتقديم التطبيق، مع ضرورة إلزام الجميع بالإجراءات الاحترازية وفق الدليل الاسترشادي الذي تم توزيعه على جميع المؤسسات التعليمية".

وفي رد على سؤال "الوطن" حول موعد إعلان النتائج النهائية، أوضح الوزير أن "ذلك سيتم بعد استكمال عمليات التصحيح والتدقيق والمراجعة، حيث من المؤمل أن يتم ذلك خلال شهر يونيو 2021م، علماً أن آخر يوم لدوام أعضاء الهيئات الإدارية والتعليمية والفنية بالمدارس سيكون يوم الأربعاء الموافق 30 يونيو 2021م، فيما ستبدأ العطلة الصيفية يوم الخميس الموافق 1 يوليو 2021م".

وفيما يتعلق بموعد بدء الدراسة للعام الدراسي القادم 2021 - 2022م وعودة الهيئات الإدارية والتعليمية والفنية للمدارس، أفاد د. النعيمي بأنها "مقررة مبدئياً وفقاً للجدول المحدد مسبقاً، وهو يوم الأربعاء 1 سبتمبر 2021م، بينما ستبدأ الدراسة في الفصل الدراسي الأول لجميع المراحل التعليمية يوم الثلاثاء الموافق 7 سبتمبر 2021م".

وفي رد على سؤال "الوطن" حول آلية الدراسة، أوضح وزير التربية والتعليم أنها "رهن بتطور الوضع الصحي، ومرتبطة بالقرارات التي سوف تصدر عن اللجنة التنسيقية والفريق الوطني الطبي في حينه".

وفي ختام تصريحه، توجه الوزير "بالشكر والتقدير لجميع منتسبي الوزارة والمدارس وأولياء الأمور على تعاونهم، ما أسهم في تحقيق الوزارة برامجها وإنهاء العام الدراسي بنجاح، تنفيذاً لتوجيهات القيادة الحكيمة لوطننا العزيز يحفظها الله ويرعاها، بتقديم أفضل الخدمات التعليمية للطلبة في جميع المراحل الدراسية".