ياسمينا صلاح




قال عضو مجلس أمانة العاصمة الدكتور عبدالواحد النكال، إن «نسبة المناطق غير المخططة في العاصمة بلغت 3.86%، وهي ثاني أعلى نسبة بعد المحافظة الشمالية التي تبلغ 7.34%» بحسب إحصاءات هيئة التخطيط والتطوير العمراني في فبراير الماضي.

وأضاف لـ»الوطن»، أن الهيئة اتخذت خطوات متسارعة لدراسة المخططات التفصيلية غير المخططة على مستوى محافظة العاصمة، مما سيتيح للكثير من ملاك الأراضي غير المخططة إمكانية الاستفادة من أراضيهم سواء بتعميرها واستثمارها أو التصرف بها بعيداً عن الخسارة.

وأوضح، أنه تم خلال الفترة الأخيرة عرض عدد من المخططات التفصيلية لبعض المناطق على مجلس أمانة العاصمة، من بينها النبيه صالح وسند وتوبلي ومنطقة القرية بسترة، حيث أبدى المجلس موافقته عليها مع بعض المقترحات التطويرية.

ولفت إلى أن المجلس، سيناقش في جلستة التي ستعقد اليوم، تقرير اللجنة الفنية بخصوص المخطط التفصيلي لمنطقة العكر الغربي مجمع 624، حيث من المتوقع أن يحظى التصنيف بالموافقة.

وأوضح، أن التخطيط التفصيلي للمناطق غير المخططة هي دراسات تقوم بها هيئة التخطيط والتطوير العمراني لتخطيط الأراضي غير منتظمة الشكل وغير المرتبطة بشبكة الطرق والمصنفة ضمن المناطق غير المخططة UP حسب خرائط التصنيف المعتمدة.

وتقوم الهيئة بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة من بينها المجالس البلدية ومجلس أمانة العاصمة لاعتمادها. وعادة ما تستغرق الدراسة مابين عام إلى عامين.