مريم بوجيري




كشفت عضو مجلس النواب النائب زينب عبدالأمير أن وزارة الصحة ستقوم بتوظيف الممرضين المتطوعين خلال جائحة «كورونا» في استجابة من الوزارة لمطالباتهم الأخيرة إلى جانب وجود الحاجة لهم مع الظروف الحالية، حيث تم التأكيد خلال اجتماع عقده 4 نواب مع الوزارة الموافقة على نحو 561 من المتطوعين تم رفع أسمائهم إلى جانب صرف نظام مكافآت للمتطوعين الآخرين.

من جانبها أبلغت وزيرة الصحة فائقة الصالح النواب أن الوزارة وظفت خلال العامين الماضيين أكثر من 250 ممرضاً كأكبر عدد تم توظيفه في تاريخ المملكة، مؤكدةً أن بحرنة الوظائف هي الهدف الأساسي، وسيتم بأقصى سرعة الانتهاء من قائمة المتطوعين المذكورة.


وبينت خلال الاجتماع حسب التفاصيل التي أوردتها النائب زينب عبدالأمير لـ«الوطن»، حث الأطباء حديثي التخرج للحصول على الرخصة لممارسة المهنة، مبينة أن حرص واهتمام الحكومة بموضوع المتطوعين إلى جانب السعي مع الجامعات في المملكة لتخريج ممرضين متخصصين بحيث يتم استحداث شهادات في التمريض المتخصص وخصوصاً تمريض العناية المركزة، كما أكدت أن تقديم الطلبات يتم لدى جهاز الخدمة المدنية، وتسعى الوزارة لإيجاد برامج مشجعه لتدريب الأطباء تم البدء بها مع جامعة الخليج العربي و«تمكين».

وبحسب عبدالأمير قال وكيل وزارة الصحة د.وليد المانع إنه تم توظيف 1484 خلال الفترة من مطلع عام 2020 حتى مارس الماضي، منهم 600 بحريني في تخصصات مختلفة، وأن الأطباء منهم يشكلون حوالي 132 طبيباً و11 استشاري أسنان و11 أخصائي تمريض فيما تشكل بقية العدد من مقدمي الخدمات الصحية المساندة.

وأكد أن الموظفين الأجانب الذين تم توظيفهم بعقود خلال الفترة المذكورة بلغ عددهم 885 منهم 838 ممرضاً وممرضه، موضحاً في الوقت ذاته أنه تم الإعلان حينها طلب الوزارة لتوظيف الممرضين أكثر من مرة، معتبراً وجود الحاجة لتوظيف عدد أكبر خلال الفترة المقبلة، وسيتم تثبيت البحرينيين من الممرضين والذين استوفوا الشروط المطلوبة خصوصاً أن البعض منهم ما زال حديث التخرج.

وبين أن الوزارة لديها خطة مسبقة لإدارة الوضع الصحي بكل كفاءة واقتدار، مؤكداً وجود هدف لزيادة عدد الأسرّة إلى 3 آلاف سرير، حيث تم خلال أسبوعين فتح أكثر من 300 سرير للعناية القصوى وذلك بحد ذاته إنجاز كبير، مبيناً أن الوضع الاستثنائي الحالي يتطلب قرارات سريعة مع مواكبة توظيف البحرينيين قدر المستطاع.

وأشار إلى أن المتطوعين عددهم حوالي 1550 متطوعاً منهم 481 أطباء متقدمون كمتطوعين أكثر من منتصفهم غير مستوفين للشروط ولكن يتم إعطاؤهم وظائف مساندة، كما يوجد منهم 87 ممرضاً غير محتاجين للتوظيف وهم متقاعدون أو لديهم عمل آخر ويتم صرف نظام مكافآت لهم.

فيما أكد الرئيس التنفيذي للمستشفيات الحكومية د.أحمد الأنصاري بحسب عبدالأمير أن توظيف البحرينيين من الأولويات، حيث سيتم احتواء الطاقم التمريضي مع إنشاء برامج تدريبية مستقبلاً للأطباء، مشدداً على أنه سيتم إحلال البحرينيين محل الأجانب في التخصصات الطبية الدقيقة بعد ابتعاث عدد منهم للدراسة من خلال خطوة مدروسة وميزانية متوفرة لتدريبهم، بحيث يتم جلب الأجانب للعمل في تلك التخصصات المذكورة بعقود مؤقته إلى حين انتهاء الأطباء المبتعثين خلال العامين القادمين.