أعلن رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، عن بدء عمليات التجهيز والإنشاء لمختبر "بنفت" المتقدم للذكاء الاصطناعي والحوسبة في كلية تقنية المعلومات بالجامعة، ومن المتوقع أن ينتهي العمل منه ليكون المختبر جاهزا في أكتوبر من العام الحالي 2021.

وعبّر أ. د حمزة عن سعادته بهذا التعاون قائلاً إن جامعة البحرين تسعى إلى الاسهام بشكل مباشر في تنمية وتطوير الاقتصاد البحريني؛ مؤكداً أن إنشاء المختبر سوف يسهم في إثراء البنية التحتية لتكون موائمة لإجراء مشاريع البحث العلمي بأساليب حديثة ورائدة في الذكاء الاصطناعي والحوسبة.

ومن جانبه، أعرب الرئيس التنفيذي بشركة "بنفت البحرين" عبدالواحد الجناحي، عن اعتزاز شركة بنفت البحرين لإسهامها في دعم البحث العلمي في الذكاء الاصطناعي والحوسبة والدراسات المتقدمة في جامعة البحرين، وقال جناحي هذا السياق: "نحن فخورون جداً بدورنا في تأسيس أحد أهم المبادرات العلمية التي تتماشى مع التوجهات الوطنية وتتفق مع رؤية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى أل خليفة حفظه الله ورعاه، والتي ركزت على الاهتمام بالاقتصاد المعرفي والحوسبة السحابية ومبادرات الذكاء الاصطناعي ونأمل أن يكون للمختبر دوراً وطنياً يخدم مختلف القطاعات تحت إشراف جامعة البحرين".

وبدورها، قالت عميدة كلية تقنية المعلومات بجامعة البحرين الدكتورة لمياء محمد الجسمي إن إنجاز هذا المختبر سيكون مهما للباحثين والمشروعات التطويرية في المجالات المالية، والخدمية، والصناعية على حد سواء، مشيرة إلى أن كلية تقنية المعلومات تهدف إلى تحديث المختبرات والمعدات المتخصصة المتاحة للباحثين والمهنيين، من أجل إجراء مشاريع بحثية لفتح مجالات وطرق مبتكرة وإيجاد حلول لرفع كفاءة الإنتاج والخدمات.

وتابعت د. الجسمي "عملت كلية تقنية المعلومات على توسيع برامجها الجامعية والدراسات العليا، مع برامج جديدة للماجستير في الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، ودكتوراه في علوم الحوسبة والمعلومات، والماجستير في الأمن الإلكتروني، والماجستير في هندسة البرمجيات، والماجستير في تقنية المعلومات".

ويهدف مختبر الذكاء الاصطناعي المتقدم (AI) والحوسبة ليكون مورداً وطنياً ومصدر إلهام لباحثي الذكاء الاصطناعي والطلاب ورجال الأعمال، كما سيعمل على تعزيز قدرة الحوسبة المطلوبة للتقنيات الحديثة والمستقبلية المتطورة، وتمكين الطلبة والباحثين من إجراء عمليات التعلم والبحث المتطورة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وسيعمل المختبر على تلبية احتياجات الحوسبة عالية الأداء لجامعة البحرين وغيرها من المنظمات البحثية الوطنية للعقد المقبل، وكذلك تلبية احتياجات الحوسبة عالية الأداء لبرامج الدراسات العليا التي تطرحها كلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين مثل برامج الماجستير في الأمن الإلكتروني، وهندسة البرمجيات، والبيانات الضخمة، وبرنامج الدكتوراه في علوم الحوسبة والمعلومات، وغيرها مما يستدعي تطوير قدرات الحوسبة واستحداث مختبرات وطنية متخصصة في الذكاء الاصطناعي.

وكانت جامعة البحرين وشركة بنفت البحرين قد وقعتا في فبراير 2021 مذكرة تفاهم بهدف التعاون بين الطرفين لإنشاء "مختبر بنفت المتقدم للذكاء الاصطناعي والحوسبة" في الجامعة، بدعم من شركة بنفت، بعد الحصول على موافقة مجلس الوزراء الموقر على إنشاء المختبر في جامعة البحرين.