أطلقت شركة فيسبوك ميزة التحكم في إخفاء أو إظهار عداد علامات الإعجاب على المنشورات المختلفة على فيسبوك وإنستغرام، في محاولة لإتاحة الفرصة للمستخدمين للتحكم أكثر في طريقة استعراضهم للمنشورات، وفقاً لما أعلن فيسبوك في مدونة رسمية.

وأشارت الشركة إلى أن المستخدمين سيمكنهم إخفاء أو إظهار عدد "اللايكات" من خلال إعدادات تحت تبويب جديد يحمل اسم Post، سيبدأ في الظهور لعموم المستخدمين تدريجياً خلال الفترة القادمة.

وكانت الشركة الزرقاء قد بدأت في 2019 اختبارات أولية لإخفاء عدد علامات الإعجاب والتفاعل مع المنشورات Reactions، وذلك لتقليل التأثير النفسي لعلامات الإعجاب، حيث أكدت الشركة أن عدداً كبيراً من المستخدمين، وخصوصاً صناع المحتوى، قد يصابون بالإحباط إذا لم تحصد منشوراتهم علامات إعجاب كثيرة مقارنة بأقرانهم.



حرية الاختيار

وعلى الرغم من أن بعض الخدمات الاجتماعية لنشر الصور مثل VSCO وDispo التي نشأت لمشاركة الصور مع عدم وجود علامة إعجاب من الأساس، فإن التحديث الجديد من فيسبوك يضع نصب عينيه حرية الاختيار، فالمستخدم إذا قرر إخفاء عدد علامات الإعجاب، فإن ذلك ينطبق على منشوراته، وكذلك منشورات الآخرين التي تظهر له في صفحة "نيوزفيد".

وظلت شبكتا فيسبوك الاجتماعيتين لفترة طويلة تضعان عدد علامات الإعجاب على قمة معايير المنافسة بين صناع المحتوى، فالجميع يسعى لجمع أكبر عدد منها، حتى إن الأمر وصل بالبعض إلى حد شراء "اللايكات" الوهمية، لتحقيق شعور بالرضا الداخلي الزائف، وذلك وفقاً لما نشره موقع أندرويد سنترال.

أبحاث نفسية على المستخدمين

أكد فيسبوك، في بيانه الرسمي، أنه قد تعاون مع العديد من الشركات لفهم كيفية قيام إنستغرام بدعم المستخدمين وتقديم تجربة إيجابية لهم على متن المنصة.

إضافة إلى ذلك، أعلنت الشركة شراكتها مع مؤسسة Jed Foundation وعدد من صناع المحتوى، لإنشاء دليل يستفيد منه مستخدمو إنستغرام حول كيفية التعامل مع الضغط النفسي الناشئ عن استخدام الإنترنت.

وأعلن فيسبوك استعداده لتمويل الجهود البحثية التي تستهدف دراسة نفسية المستخدمين ومدى تأثرها باستخدام إنستغرام، بهدف الاستفادة من تلك الأبحاث في تطوير سياسات وأدوات المنصة الاجتماعية، وقد طالب الباحثين ممن لديهم أفكار بحثية تفيد في هذا المجال، بالتقدم بأفكارهم عبر موقع مخصص ذلك.