بدأت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بأعمال مشروع توسعة وتعميق قناة المعامير التي تقع جنوب خليج توبلي، والذي يندرج ضمن حزمة من المشاريع ضمن مشروع استراتيجي تعمل الوزارة على تنفيذه.

وأوضحت الوزارة بأن المشروع يهدف إلى تحسين الوضع البيئي في خليج توبلي وتحسين تدفق المياه فيه، ويشمل توسعة قناة المعامير بطول 750م وبعرض 180م بالإضافة إلى حفر القناة ليبلغ عمقها مترين، لتحسين حركة تدفق المياه من الجهة الجنوبية، ومن شأن أعمال التوسعة زيادة جريان المياه الى خليج توبلي وتحسين نوعية المياه.

صور


وتتضمن الأعمال الإنشائية للمشروع على زيادة طول القناة الحالية بطول 24 متر من الشمال والجنوب ليصل الطول الكلي إلى 100 متر، بالإضافة إلى توسعة المجرى المائي بإنشاء أنابيب موازية بطول 100 متر ليكون العرض الكلي للمجرى 70 متر. ويبلغ عدد الأنابيب 12 أنبوب، وكل أنبوب بلغ قطرة 1.2 متر.

ويأتي هذه المشروع تنفيذا للتوجهات الحكومة الرامية إلى تحسين البيئة والمحافظة على الموارد البحرية، كما أنها تعتبر جزءا من تنفيذ توصيات لدراسات بيئية تمت في السابق للتعرف على متطلبات التحسين البيئي.

الجدير بالذكر أنه تم ترسية المشروع من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على المقاول سيد كاظم الدرازي بقيمة تبلغ 2,082,625.27 دينار بحريني.