أكد الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم أنه ضمن إنجازات قطاعات الوزارة المختلفة خلال العام الدراسي 2020/2021، واستعداداً للعام الدراسي المقبل، في ظل الظروف الاستثنائية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا، وفي إطار الحرص على استدامة التعليم، فقد قام القطاع المختص بالمناهج بتطوير واستحداث العديد من الكتب الدراسية لجميع المراحل، ومن أهمها كتب مهارات الروبوت وراسبيري باي والإلكترونيات الرقمية للمرحلة الثانوية، وفي المرحلة الإعدادية كتاب مدخل إلى عالم الروبوت والإنسان الآلي والبرمجة الإبداعية والإلكترونيات الرقمية .

وأضاف الوزير أنه ضمن جهود جبارة بذلتها الوزارة لتوفير التعليم بالوسائل المناسبة للوضع الصحي الراهن، فقد تم إعداد ورفع 9340 درساً لجميع المراحل الدراسية عبر 14 قناة يوتيوب، كما نجح القطاع المختص بالمناهج في إعداد دروس رقمية تصل إلى 8016 درساً، منها 3352 درساً متلفزاً، و324 درساً صوتياً، إضافةً إلى 402 درس للتربية الخاصة .

وأوضح الوزير أنه ضمن مشروع هيكلة وزارة التربية والتعليم، فقد عملت المبادرة المعنية بالمناهج وطرق التدريس على رسم سياسات المناهج المطورة، حيث تم إعداد إطار وطني للمناهج يحقق الرؤى الوطنية والعالمية التي ترتكز على تعزيز القيم وتاريخ مملكة البحرين، حيث سبقت الإطار ورقتان تأصيليتان حول القيم وتاريخ مملكة البحرين، وتم ضمن هذه المبادرة أيضاً إعداد وثيقتي معايير القرائية والعددية اللتين تعززان من عمليات التأسيس للطلبة وتوجيه التعليم في هذين المجالين مما سينعكس إيجاباً على المخرجات .

وأشار الوزير إلى أن تطوير المواد الدراسية المختلفة قد شمل مقررات التربية للمواطنة وحقوق الإنسان، إذ تم تفعيل وثيقة الإطار التوجيهي العام لتعليم المواطنة وحقوق الإنسان، وتخصيص حصة مستقلة للتربية للمواطنة في التعليم الأساسي، بالإضافة إلى تطوير مجموعة من كتب التعليم الأساسي بتعزيز المبادئ والقيم الآتية (سيادة القانون-الاعتدال - التسامح - التفكير الناقد - مهارات القرن 21-تكافؤ الفرص-نبذ العنف)، فضلاً عن دروس جديدة ترتبط بسيادة واحترام القانون والاعتدال .

كما شمل التطوير تأليف كتب براعم العربية للحلقة الأولى، حيث طُبق كتاب الصف الأول الابتدائي، ويجري الآن تأليف كتاب الصف الثاني الابتدائي، كما يحتوي البرنامج على قصص مشتركة مصاحبة لكتب براعم العربية تم تأليفها بدءاً من الصف الأول الابتدائي، وتستمر تباعاً مع تطبيق الكتب الجديدة. وتعزيزاً لمهارات الإنتاج الكتابي، فقد تم تأليف كتاب دروب الكتابة للصف الخامس الابتدائي، لتمكين الطلبة من عمليات الإنتاج الكتابي .

وقد طال التطوير أيضاً كتب المواد الاجتماعية وكتب التربية الإسلامية للتعليم الأساسي، وكتب الرياضيات للحلقة الأولى، وكتب العلوم للحلقة الثالثة، وتطبيق سلسلة جديدة من كتب اللغة الإنجليزية للحلقة الثالثة بعنوان IMPACT تُعزز مهارات القرن الواحد والعشرين بالإضافة إلى المهارات اللغوية كما تعزز قيم العمل والانتماء والتسامح والتعايش وتشجع الطلبة على البحث العلمي والابتكار، ويصاحب السلسلة برنامج قصصي إلكتروني يتيح للطلبة القراءة خارج الفضاء المدرسي بما يتناسب مع التوجه نحو التعلم المدمج .

وبالنسبة للمرحلة الثانوية، فقد قال الوزير إنه تم تأليف مقرر عرب 214 (الأدب والحضارة في العصر العباسي والأندلسي) وتطبيقه، بالإضافة إلى التوجه نحو تأليف مقرر جديد بعنوان (الأدب والأخلاق)، وتم تأليف كتابي السلوك الاجتماعي في الإسلام، وأحكام الأسرة في الإسلام، وتطبيقهما، كما تم تطوير كتاب تاريخ البحرين، وتأليف كتب جديدة في المواد الاجتماعية هي تاريخ العالم الحديث والمعاصر، وجغرافية الخليج العربي، والجغرافيا السكانية، حيث يتناول الأخيران الجغرافيا من البعد التنموي .

ويضاف إلى ما سبق تطوير كتب المواد العلمية للمستويين الأول والثاني بالمرحلة الثانوية، والتعاون مع الشركاء مثل جامعة البحرين في عمليات التطوير لضمان سهولة انتقال الطالب من التعليم المدرسي إلى التعليم الجامعي .

وقد كان للمواد التطبيقية رصيدها ضمن عمليات التطوير، حيث تم تأليف كتاب الإعلام، وكتاب الثقافة الشعبية، وكتاب العيش بسلام، والعمل على تطوير مجموعة من الكتب في مجال الفنون، والتي من المؤمل الانتهاء منها وتطبيقها في العام الدراسي المقبل .