بدأ منتخب إسبانيا مرحلة الإحلال والتجديد بعد كأس العالم 2018، بعد خروجه على يد المستضيف روسيا في دور الـ16، بعد أداء مخيب للآمال.

ويدخل منتخب إسبانيا كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" في المجموعة الخامسة التي تضم بولندا والسويد وسلوفاكيا، وسيلعب أولى مبارياته أمام السويد.

السبب الرئيسي الذي قد يؤثر على مسيرة منتخب إسبانيا في يورو 2020 هو تراجع المستوى الفني لفريقي ريال مدريد وبرشلونة، لدرجة أن لويس إنريكي، مدرب "الماتادور"، لم يستدع أي لاعب من ريال مدريد في اليورو، واستدعى 3 لاعبين فقط من برشلونة.



غياب الخبرة

وبات فريق "لا روخا" بلا عناصر خبرة كثيرة، باستثناء كوكي، لاعب وسط أتلتيكو مدريد، وتياجو ألكانتارا، لاعب ليفربول الإنجليزي، بالإضافة لثنائي برشلونة سيرجيو بوسكتيتس وجوردي ألبا.

حتى الحارس المخضرم ديفيد دي خيا الذي يتواجد بالقائمة، لم يعد أساسيا في تشكيل الفريق، وحل مكانه الحارس أوناي سيمون الذي يلعب في أتلتيك بلباو.

بديل راموس

لسنوات طويلة، ظل دفاع منتخب إسبانيا يعتمد بشكل ثابت على الثنائي سيرجيو راموس، مدافع ريال مدريد، وجيرارد بيكيه، مدافع برشلونة، لكن في هذا اليورو الثنائي مستبعد.

وكان راموس يلعب بجوار لاعب مانشستر سيتي إيريك جارسيا في المباريات الماضية، لكن مع استبعاده من اليورو لعدم جاهزيته البدنية، سيكون إيمريك لابورت المرشح الأكبر لشغل مكانه.

وانضم لابورت لمنتخب إسبانيا لأول مرة، بعدما كان يحمل الجنسية الفرنسية، غير أنه ابتعد عن منتخب "الديوك" خلال الفترة الماضية.

وشارك لابورت مع منتخب فرنسا تحت 21 عاما، لكنه لم يظهر مع المنتخب الأول، ليسرع الاتحاد الإسباني بمنحه الجنسية وضمه بعد موافقة "الفيفا".

الأمل في وسط الملعب

سيعول لويس إنريكي كثيرا على نصف ملعب الفريق ليكون المنقذ له في المباريات الصعبة، في ظل وجود أسماء قوية مثل ألكانتارا وكوكي وبوسكيتس وبيدري الذي ظهر مع برشلونة بمستوى لافت رغم صغر سنه.

إنريكي يعتمد على 3 لاعبين في وسط الملعب لتعويض الحلول الهجومية القليلة في الفريق، لا سيما بعد ابتعاد دييجو كوستا عن هجوم المنتخب خلال الفترة الأخيرة.

سيكون ألفارو موراتا، مهاجم يوفنتوس الإيطالي، الاسم الأبرز في خط هجوم منتخب إسبانيا في اليورو، حيث من المتوقع أن يكون رأس الحربة الأساسي في الفريق.

وشارك موراتا في أغلب مباريات إسبانيا الماضية تحت قيادة لويس إنريكي الذي يعول عليه كثيرا.

وسيكون الاسم الأبرز الآخر في خط الهجوم هو أداما تراوري، لاعب ولفرهامبتون الإنجليزي، الذي يعاني من عدم ثبات المستوى.

التشكيل المتوقع

ويعتمد المنتخب الإسباني بشكل كبير على خطة 4-2-3-1 أو 4-3-3 حسب التوظيف في الملعب، ومن المُتوقع أن يكون التشكيل على النحو التالي:

حراسة المرمى: أوناي سيمون

خط الدفاع: دييجو يورينتي - إيريك جارسيا - إيميريك لابورت - لويس جايا.

خط الوسط: كوكي - تياجو ألكانتارا - بيدري.

خط الهجوم: داني أولمو - فيران توريس - ألفارو موراتا.