قال المقدم طبيب مناف القحطاني استشاري الأمراض المعدية بالمستشفى العسكري عضو الفريق الوطني للتصدي لفيروس الكورونا (كوفيد 19)، إن دواء "سوتروفيماب" الذي وافقت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية على استخدامه الطارئ ضمن البروتوكول العلاجي للحالات القائمة بفيروس كورونا (كوفيد 19) في مملكة البحرين، بإمكانه تخفيض الوفيات بنسبة تصل إلى 85%.

وبين القحطاني أن دواء "سوتروفيماب" يقدم إمكانية خفض الوفيات بنسبة تصل إلى 85٪. يمكن استخدامه لعلاج COVID ‑ 19 المؤكدة لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 12 وما فوق ، والذين تزيد أوزانهم عن 40 كجم والذين لا يحتاجون إلى علاج بالأكسجين ولا يعانون من أعراض شديدة.

وأوضح القحطاني أن هذ المنتج يخفف من مضاعفات الفيروس للأشخاص الأكثر عرضة لمشاكل صحيه مثل كبار المواطنين، السمنة المفرطة ، السكلر والأمراض المزمنة ( القلب والرئة) اذا تم تقديمة في الوقت المناسب.



وكانت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية أكدت أن إجازة استخدام الدواء يأتي حرصًا على تقديم أفضل وأحدث العلاجات المعتمدة للحالات القائمة لفيروس كورونا وحمايتهم من خطر تداعياته الصحية، مبينةً أنه قد تم دراسة كافة الوثائق التي قدمتها الشركة والتي شملت جودة التصنيع ونتائج الدراسات السريرية.

وأفادت الهيئة بأن الدواء يعتمد على "الأجسام المضادة أحادية النسيلة" لعلاج الحالات القائمة من البالغين والمراهقين ممن لديهم أعراض تتراوح بين الخفيفة إلى المتوسطة، والمعرضين لخطر الدخول إلى المستشفى أو الوفاة، مشيرةً إلى أن التجارب العلمية التي أجريت على سلامة وفعالية الدواء أسفرت في الحد من عدد الحالات التي تستدعي الدخول إلى المستشفى لأكثر من 24 ساعة، وخفض عدد الوفيات الناجمة عن مضاعفات الفيروس بنسبة 85% عند إعطائه للحالات القائمة كعلاج مبكر.