الشرق الأوسط

أرجع وزير الإعلام السعودي المكلف، الدكتور ماجد القصبي، اليوم (الأحد)، سبب تأخر إعلان بلاده عن آلية الحج لهذا العام إلى تحورات فيروس «كورونا» المستجد، وشح اللقاحات في العالم.

وقال الدكتور القصبي خلال المؤتمر الصحافي الدوري للتواصل الحكومي، إن التحور المستمر للفيروس، وعدم وضوح الضرر الناجم من انتشاره، وشحّ اللقاحات لدى كثير من الدول، تسبب في تأخير إعلان الشكل الذي سيكون عليه موسم الحج المقبل، مشيراً إلى أن وزيري «الصحة» و«الحج» سيوضحان خلال الأيام القريبة القادمة الآلية التي سيكون عليها حج هذا العام في ظل هذه التحديات.

ونوّه بجهود حكومة المملكة واتخاذها جميع الإجراءات والاحترازات والتدابير الصحية في سبيل التعايش مع الجائحة، حيث كانت في مقدمة دول العالم من حيث توفير اللقاحات، وتعاقدت بما يزيد على ضعف عدد سكانها من جرعات اللقاح، مبيناً أن نسبة الذين تلقوا اللقاح حتى اليوم بلغت 40 في المائة من عدد السكان، وهو ما يعادل 15 مليون جرعة حتى الآن.

وأضاف وزير الإعلام «نفخر اليوم بأن نجني حصاد (رؤية 2030) التي احتفلنا بالأمس القريب بالذكرى الخامسة على إطلاقها وحققنا خلالها إنجازات عديدة على الصعد كافة»، موضحاً أن مليوناً و800 ألف استفادوا من منصة «إحسان» التي تجاوزت التبرعات المقدمة من خلالها أكثر من 800 مليون ريال حتى الآن.