عباس المغني

قالت شركة دلمون للدواجن - التي تغذي السوق المحلي بأكثر من 30 ألف دجاجة طازجة - إنها عينت كي بي أم جي فخرو كمستشار مالي لإعداد دراسة نافية للجهالة، بشأن الاندماج المقترح مع الشركة العامة للدواجن".

وأضافت الشركة أنها ستستمر في الإفصاح للمساهمين عن التطورات بشكل دوري، مؤكدة أن صفقة الاندماج ستخضغ لموافقات المساهمين والجهات التنظيمية في البحرين.



وشركة دلمون للدواجن تنشط في مجال ذبح الدجاج وتغليفه وتسويقه طازجاً في السوق المحلي، إلى جانب تصنيع الأعلاف في مصنع العلف وإنتاج صيصان عمر يوم واحد في المفرخة.

يذكر أن دلمون للدواجن كشفت عن فكرة الاندماج في 10 فبراير الماضي، عندما عرض عليها بنك سيكو نيابة عن الشركة العامة للدواجن، إمكانية الاندماج بين الشركتين، وفي 28 أبريل وقعت الشركتان مذكرة تفاهم بخصوص الاندماج، ومن ثم يتخذ كل طرف خطوة لاحقة تتمثل تعيين كل شركة مستشار مالي نافٍ للجهالة.

الشركة العامة للدواجن مملوكة لشركة ممتلكات البحرين القابضة بنسبة 100%، ويبلغ رأس مالها 2.5 مليون دينار، أما دلمون للدواجن يبلغ رأس مالها 3.1 مليون دينار ومملوكة بنسبة 15% لشركة ممتلكات البحرين القابضة، وبنسبة 19.23% لهيئة التأمينات الاجتماعية، وبنسبة 10.12% لمجموعة ترافكو، وبنسبة 7.43% لرجل الأعمال عبدالحميد زينل.

يذكر أن وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف تحدث في أواخر مايو الماضي عن وجود عدد من المشاريع التي ستساهم في دعم الأمن الغذائي، بينها مشروع رفع إنتاج الدجاج اللاحم مع القطاع الخاص "الهيئة العربية للاستثمار الزراعي وشركة دلمون"، حيث يهدف المشروع إلى زيادة إنتاج البحرين من 9 ملايين صوص إلى 20 مليون صوص في السنة. وسيرفع نسبة الاكتفاء الذاتي من 23 - 26% إلى 50 - 55%، حيث تم الانتهاء من جميع متطلبات المشروع. ويقع المشروع على أرض مساحتها 500 ألف متر مربع يشمل إنشاء حظائر تربية وجميع الخدمات المساعدة في الإنتاج.

ولفت إلى مشروع رفع إنتاج البحرين من بيض المائدة بالتعاون مع القطاع الخاص «الشركة العامة للدواجن»، حيث يهدف المشروع إلى زيادة إنتاج البحرين من بيض المائدة من 83 مليون بيضة في عام 2020 إلى 120 مليون بيضة حيث سينجم عن المشروع رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من 20-23% إلى 30 -35%.