أعلنت مملكة البحرين ممثلة بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية عن استضافة ورشة العمل الإقليمية الافتراضية لخبراء الحكومة الإلكترونية 2021 (REGE21) المرتبطة بتقرير الأمم المتحدة لتنمية الحكومة الإلكترونية.

ويأتي تنظيم عقد هذه الورشة في إطار دور الهيئة الرائد والمتميز على المستوى الإقليمي والمتصل بتنمية الحكومة الإلكترونية ودعم منظومة التعاون وتبادل الخبرات بين الدول العربية.

وستعقد الورشة عبر تقنية الاتصال المرئي يوم الأربعاء التاسع من يونيو، برئاسة السيد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، وبمشاركة واسعة من خيرة الخبراء والمتخصصين وكبار المسؤولين في الحكومة الإلكترونية بدول مجلس التعاون الخليجي.



ويتسع نطاق الورشة ليشمل مشاركين من الحكومات الإلكترونية بالدول العربية كذلك، ومن أبرز المتحدثين الرئيسين في الورشة الإقليمية السيد فينسينزو أكوارو رئيس فرع الحكومة الرقمية، بشعبة المؤسسات العامة والحكومة الرقمية في إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة (UNDESA) بالولايات المتحدة الأمريكية.

كما تستضيف الورشة رفيعة المستوى مسؤولي الحكومة الرقمية وقطاع تقنية المعلومات بدول مجلس التعاون الخليجي وعدد من الدول العربية، إلى جانب نخبة من المتحدثين من كبار موظفي المعلومات وخبراء تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وصناع القرار والأكاديميين وممثلي الأمم المتحدة والمسؤولين الحكوميين من جميع أنحاء العالم.

وتأتي هذه الورشة من منطلق مناقشة طرق تحسين مؤشرات القياس بتقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية ومواكبة التغيرات المستمرة التي يشهدها العالم اليوم، والخطوات السريعة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات واستخداماتها المتنوعة الفعالة من قبل الحكومات والمواطنين في حياتهم اليومية.

وتهدف الورشة إلى العمل على تعزيز وتطوير فهم أفضل لما يرمي إليه تقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية، والوقوف على القضايا والتحديات المتعلقة بمؤشرات تطوير الحكومة الإلكترونية وتبادل المعرفة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية المشاركة من خلال تقديم المداخلات من الدول المشاركة والتي ستساهم في تعزيز منهجية الأمم المتحدة لتقييم الحكومات الرقمية وسيتم تبادل تجاربها الناجحة مع دول العالم.

كما يعكس تنظيم الورشة حرص الدول المشاركة على إيجاد الطرق الفعّالة لتحسين الخدمة العامة وتقديمها بما يلبي احتياجات المستفيدين وإشراكهم في عملية التحسين المستمر للدول تحقيقاً للتنمية المستدامة، والدفع نحو إدراج مؤشرات قياس أداء الحكومات الإلكترونية الواردة في تقرير الأمم المتحدة، في استراتيجيات التنمية الوطنية ومؤشرات أدائها الرئيسية لمختلف الدول، لضمان النهوض بمستويات تقديم خدماتها، بغية تحقيق التحول الرقمي الشامل في كافة الأصعدة.

الجدير بالذكر أن الورشة ستنطلق بسلسلة من العروض التقديمية من قبل خبراء الأمم المتحدة وخبراء في مجال الحكومة الإلكترونية والتنمية تليها مناقشات حول مؤشرات تقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية، تتمحور حول مجموعة من البنود الهامة من بينها إمكانية الاعتماد على البيانات المدخلة لقياس المؤشرات بشكل صحيح واعتماد أساليب قياس المؤشرات من قبل الأمم المتحدة، وتفسير نتائج التقرير، والاتجاهات الدولية الجديدة للحكومة الرقمية، ودراسة الحالات من دول مجلس التعاون الخليجي والدول المشاركة الأخرى، وستخصص الجلسة الأخيرة من الورشة لعرض التوصيات التي سيتم تقديمها إلى إدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية تمهيدا لعرضها على فريق خبراء الأمم المتحدة.