أ ف ب


أعلن منظموا مسيرة اليمين الإسرائيلي الخاصة بيوم "توحيد القدس" والتي كانت مقررة، الخميس، إلغاءها.

وقال متحدث باسم حركة "ام ترتسو"، وهي إحدى الجهات المنظمة للمسيرة لوكالة "فرانس برس"، إن مسيرة الأعلام التي كان يفترض أن تصل إلى الأحياء العربية في المدينة القديمة ألغيت بعد خلاف مع الشرطة حول مسارها.

كانت القناة 12 الإسرائيلية، أعلنت الأحد، أن الشرطة الإسرائيلية تعقد، الاثنين، اجتماعاً لتقدير الموقف من مسيرة الأعلام، وتوقعت القناة أن "توافق الشرطة على إجراء المسيرة مع تغيير في مسار تحركها".


وكان مستوطنون، قرروا تنفيذ المسيرة، الخميس، كبديل للمسيرة التي أفشلتها صواريخ الفصائل الفلسطينية في جولة التصعيد الأخيرة خلال مايو الماضي.

ويشهد حي الشيخ جراح احتجاجات يومية، منذ نحو شهرين، على خلفية التهديد بطرد عائلات فلسطينية من منازلها لصالح جمعيات استيطانية، وتوسعت الاحتجاجات إلى أنحاء متفرقة من القدس وخاصة في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان.

وأدت القضية إلى تصعيد دام مع قطاع غزة استمر 11 يوماً، ما أودى بحياة 260 فلسطينياً بينهم 66 طفلاً، وحدوث دمار هائل في القطاع.

ويأتي قرار الإلغاء بعد 48 ساعة من تحذير علني نادر أطلقه رئيس جهاز الأمن الداخلي "شين بيت"، السبت، من أن الخطاب المتطرف الآخذ في الانتشار على الإنترنت قد يقود إلى العنف، محذراً من احتمال تفجر عنف سياسي.

وقال نداف أرجمان رئيس "شين بيت" في بيان، دون ذكر أي أسماء "رصدنا في الآونة الأخيرة زيادة في الخطاب التحريضي والعنيف المتطرف بشكل متزايد خاصة على شبكات التواصل الاجتماعي".

وأضاف: "قد يفسر هذا الخطاب بين مجموعات أو أفراد معينين على أنه خطاب يسمح بنشاط عنيف وغير قانوني قد يتسبب في ضرر جسدي".

ودعا أرجمان الزعماء السياسيين والدينيين إلى التحلي بالمسؤولية والتخفيف من لهجة التحريض المحتمل.