تقديم تصاميم وخبرات الأساتذة والطلبة في النشر

قدم طلبة وخريجون في قسم العمارة والتصميم الداخلي بكلية الهندسة في جامعة البحرين، تصاميم ومشروعات إبداعية خلال مشاركتهم في ملتقى التصميم الرابع، الذي نظمه قسم العمارة والتصميم الداخلي حديثاً.

وشارك في الملتقى - على مدار يومين - معماريون وأكاديميون إلى جانب عدد من الطلبة الذين تحدثوا في عدة موضوعات معمارية متنوعة في مجالات العمارة التقليدية، والخبرة العملية، والتصميم المستدام. وجاءت المشاركات الطلابية متميزة ليس في موضوعاتها فحسب، بل في أساليب العرض، والجرأة، والجدة، علماً بأن بعض الأوراق التي عرضها الطلبة منشورة في دوريات بحثية.

واستعرضت الطالبة في سنتها الأخيرة في برنامج العمارة شذى نجيب غربال، فكرة مشروع ساحل مخصص للنساء، حيث عرضت ورقة علمية عن تمكين المرأة، وأهمية دور المعماري في تقديم حلول معمارية متكاملة وواعدة، تهدف إلى الارتقاء بالمستوى البدني والصحي والثقافي للمرأة، ضمن تصميم محتوى عمراني لها بالمملكة.

وقدمت غربال الورقة العلمية المشتركة مع عضو هيئة التدريس في قسم العمارة والتصميم الداخلي الدكتور إسلام حمدي الغنيمي، موضحة خطوات النشر العلمي لزملائها الطلبة، لكي يتمكنوا من أن يحذوا حذوها بالنشر في مجلات دولية مرموقة.

وصممت غربال مجمعاً ساحلياً خاصاً بالنساء، بهدف خلق بيئة صحية مستدامة تخلص المرأة من جميع الضغوط التي تفرضها عليها الأعباء اليومية، وتوفر احتياجات المرأة فيما يتعلق بالقيمة الثقافية المحلية.

واستعرض الطالب السابق في القسم محمد رجب، تجربته لتحقيق الاستدامة في تصميم الفراغات الخارجية في عدة مشاريع بالمملكة، وكيف تدرج في المجال المهني، واستطاع تنمية مهاراته من خلال الممارسة في القطاع العمراني، كما استعرض أيضاً مساهماته حالياً في تطوير التعليم المعماري عن بعد بوزارة التربية والتعليم، وتحديداً في قطاع التعليم الصناعي، ضمن جهود المملكة لاحتواء التأثيرات السلبية لجائحة كورونا.

أما الخريجة في القسم أسحار حباب، فتحدثت عن المشكلات البيئية الناتجة من عدم الاستخدام الأمثل لإعادة التدوير، وذلك بعرض متكامل عن إمكانية إعادة تدوير حاويات الشحن في البحرين، وكيفية تحويلها إلى وحدات معمارية، واستعرضت نجاحها في عرض أفكارها في هذا المجال، عبر النشر العلمي في أحد مؤتمرات الأمم المتحدة، وأيضاً في مؤتمر علمي آخر متميز، أثناء إعدادها لمشروع التخرج الخاص بها.

وقدمت الطالبة صفاء جمال، عرضاً عن المشاريع المستدامة التي تم تنفيذها في البحرين، وتجربتها في التعاون مع القطاع الخاص، حيث استعرضت تأثير مشاريع الطاقة المتجددة للحفاظ على ثروات مملكة البحرين وتنميتها بعمق، مع الفوائد والنتائج الإيجابية لكل منها.

كما شملت عروض الطلبة السابقين في القسم المصممة الداخلية صغرى الجديد، والطالبين في برنامج الدراسات العليا بالكلية علا سعد، ومحمد شناعة، هذا بالإضافة إلى الطالبة في سنتها الأخيرة في قسم العمارة والتصميم الداخلي نورة البدل.

ورأت رئيسة قسم العمارة والتصميم الداخلي في كلية الهندسة بالجامعة الدكتورة هيفاء بنت إبراهيم آل خليفة، أن الملتقى الرابع للعمارة يأتي شاهداً على النقلة النوعية في الأنشطة الثقافية والمعرفية لطلبة القسم.

وعرضت اللقاءات الحوارية - الذي نظمها الملتقى عبر منصة تيمز - ثلاث وجهات نظر مختلفة، قدمها الممارسون، والأكاديميون، والخريجون.

وعبرت رئيسة القسم عن تقديرها لجميع الحضور والضيوف المتحدثين، الذين أثروا الملتقى بطرحهم الذي لاقى تجاوباً وحضوراً لافتين لعدد كبير من الطلبة والمشاركين من داخل الجامعة وخارجها.