وليد عبدالله

أكد المحلل الفني لقناة البحرين الرياضية المدرب الوطني صديق زويد أن كرة القدم قد تكون قاسية في بعض الأحيان، ولكن لا يجب أن نفقد الثقة بالمدرب سوزا ولاعبي المنتخب. فالمنتخب قدم أداء جيدا في الفترة السابقة ولكن الخسارة أمام إيران لا تعني النهاية، بل هي بداية لتصحيح الأخطاء والشكل العام.

وقال زويد في تصريحه لـ"الوطن الرياضي": "إن المدرب سوزا عودنا في جميع مبارياته بإجراء التغيرات على مستوى التشكيلة، فعندما نتحدث عن تشكيلة المنتخب في مباراة إيران، وحاولنا توجيه اللوم للمدرب في هذه المباراة، يجب أن نوجه له اللوم في جميع المباريات التي خاضها مع المنتخب منذ بداية توليه الإشراف على تدريب الأحمر. فهذا أسلوب وطريقة المدرب سوزا ولا يجب أن نقلل من قيمة لاعبي المنتخب. نعم، هناك لاعبين ظهروا دون المستوى، ولكن لا يجب أن نلومه على العناصر، بل هناك مأخذ واضح في طريقته في المبالغة بفتح الملعب والاندفاع وترك المساحات امام منتخب متمكن بدنيا وفنيا".



وأضاف: "وبالنسبة لطريقة اللعب، فكان على المدرب اعتماد طريقة اللعب 4-2-3-1 بدلا من 4-3-3. فتلك الطريقة تساعد على إغلاق منطقة الوسط بلاعبي ارتكاز، بدلا من فتحها امام لاعبي المنتخب الإيراني. ورغم ظهور لاعبي المنتخب بشكل جيد في شوط المباراة الأول، من خلال بناء الهجمات ومحاولة التصدي للمحاولات الإيرانية، مع وجود مشكلة على مستوى خط الوسط وكذلك العمق الدفاعي. إلا أن قراءة المدرب سوزا لم تكن صحيحة بين الشوطين، عكس المدرب الإيراني الذي نجح في استغلال هذه الثغرة والتقدم بالنتيجة وتسجيله هدفين، مما دفع المدرب سوزا لإجراء التغيرات التي تعتبر متأخرة إلى حد كبير، وهذا م يحسب على المدرب في عدم استغلال وجود 5 تبديلات، والتي كان من المفترض ان تكون قبل تسجيل الهدف الثاني، لإغلاق المساحات وتنشيط خط الوسط والمقدمة، ومحاولة مجاراة المنتخب الإيراني ومن ثم التعادل على أقل تقدير".

وتابع قائلا: "إن عمل الذي قام به سوزا مع المنتخب جيد، ولا يمكن أن نهضم ذلك بسبب خسارة في مباراة، وهي الخسارة الاولى له في التصفيات. فالخسارة واردة في عالم كرة القدم وسوء التقدير كذلك وارد لجميع المدربين، ولا يعني ذلك أنه ليس بالمدرب الجيد او أن المجموعة سيئة، بالعكس ثقتنا كبيرة بالمدرب والجهاز الفني المعاون وجميع اللاعبين. فالمنتخب بانتظاره مرحلة جديدة من المشاركات متمثلة في بطولة كأس العرب، ودورة كأس الخليج والتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2023، والتي نتمنى للمنتخب فيها كل التوفيق والنجاح".